سمكة وطواط البحر تظهر مجدداً في الأسواق

 

شام تايمز – متابعة

ظهرت مؤخراً سمكة “الراي” أو ما يطلق عليها “وطواط البحر” في أسواق بانياس، ووفق ما أكده صيادون لموقع “أثر برس” أن ظهورها ليس بالجديد فهي موجودة في مياه سواحلنا.

وأضاف الصيادون: “الغريب في سمكة وطواط البحر هو لونها، بالعادة يكون لون هذه السمكة بني فاتح، بني غامق مائل للسواد، رمادي، أبيض، لكن السمكة التي تم صيدها، مؤخراً، لونها كحلي، ولها قرون طويلة وذيلها طويل غير المعتاد”.

وبحسب صيّاد، إن وزن السمكة 50 كغ، وإن هذه السمكة تظهر بين الحين والآخر ويتم اصطيادها عن طريق الصنارة بقارب في البحر، وهي متفاوتة الأحجام وتصلح للأكل، لكنها ليست مرغوبة كثيراً، مشيراً إلى أنه سيقوم بتقطيعها وبيعها كسمك فيليه.

من جهته، صرّح الدكتور “فراس الشاوي” المحاضر في المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين والاختصاصي في إدارة المصائد السمكية: “إن هذه السمكة محلية وظهرت مرات عدة وبأحجام أكبر، وهي من أنواع أسماك “الراي”، وموجودة في مياهنا السورية، ولها 6 أشكال متفاوتة الأحجام والأشكال والألوان تتبع نفس الصنف “الراي”، وهي أسماك غضروفية وليست عظمية.

وأشار “الشاوي” إلى أن بعض أنواع هذه الأسماك يعد مؤذياً، معللاً ذلك بوجود إبرة سامة في نهاية ذيلها قد تلحق الأذى بالصياد أثناء محاولة صيدها، كما أن هناك نوع آخر ذيله لاسع، داعياً الصيادين إلى توخي الحذر خاصة من ذيل هذه السمكة التي تستخدمه كسلاح للدفاع عن نفسها.

وعزا “الشاوي” السبب وراء عدم الإقبال على شرائها إلى شكلها، مشيراً إلى أن أصحاب المسامك باتوا يقومون بتقطيعها وبيعها جاهزة، والناس تقبل على شراءها باعتبارها نوعاً من اللحوم، خاصة في ظل الغلاء.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …