أكساد” والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تبحثان تطوير العلاقات لتحقيق أهداف التنمية الزراعية

 

شام تايمز – متابعة

بحث الدكتور ‘نصر الدين العبيد” المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” مع “محمد بن عبيد المزروعي” رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي والوفد المرافق علاقات التعاون بين الجانبين وسُبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات المشتركة، وبما يحقق أهداف التنمية الزراعية المستدامة.

وقدم “العبيد” في بداية اللقاء الذي تم في مقر “أكساد” اليوم، عرضاً عن خطط وبرامج المركز وانشطته لدعم جهود الدول العربية كبيت خبرة عربي متميز، من خلال أبحاثه العلمية التطبيقية ونتائجها في تطوير الزراعة العربية وتحقيق التنمية العربية المستدامة والأمن الغذائي والمائي العربي، والتكيف مع ظروف التغيرات المناخية.

وأكد “العبيد” للوفد الضيف استعداد منظمة اكساد الدائم لوضع كافة امكانياتها وخبراتها في خدمة برامج ومشاريع الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي، بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية لتنمية القطاع الزراعي في جميع الدول العربية.

وأضاف “العبيد” أن الهيئة العربية للإستثمار الزراعي، لها دور كبير في الاستثمار في سلاسل الإنتاج وسلاسل القيمة في المنطقة العربية ولديها مشاريع كثيرة في القطاع الزراعي والتصنيع الزراعي، وأن هذه الزيارة تأتي ضمن اطار تعميق رؤية فرص الاستثمار والاستفادة من التصنيع الزراعي في تطوير القطاع الزراعي في المنطقة العربية، وخاصة في مجال الأبحاث العلمية والتطبيقية لتنفيذ مشاريع تنموية واستثمارية لتحسين دخل الفلاحين وصغار المستثمرين في المنطقة العربية.

من جانبه أعرب السيد المزروعي عن تقديره لجهود منظمة أكساد والعاملين بها، وأمله في ان يُسهم هذا اللقاء في الارتقاء بعلاقات التعاون بين الهيئة وأكساد الى أفضل المستويات، مشيداً بالدور الهام الذي تلعبه منظمة أكساد لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي العربيين، وبالمستوى الذي حققته في أدائها العلمي والعملي لاسيما في الفترة الأخيرة والثقة العالية التي اكتسبتها والمكانة التي وصلت اليها في جميع مجالات عملها.

وفي نهاية اللقاء، استمع أعضاء الوفد، إلى عروض قدمها مدراء إدارات الموارد المائية، والنباتية، والأراضي واستعمالات المياه، والثروة الحيوانية، ومشاريع تحسين سُبل العيش وشملت الإنجازات والأنشطة التي ينفذها أكساد، وقصص النجاح التي يحققها في الدول العربية.

بعد انتهاء تقديم العروض قام الوفد بإجراء جولة على المخابر والتقانات الحيوية وزراعة النخيل بالأنسجة، حيث أبدى إعجابه بالتقنيات الحديثة التي تحتويها هذه المخابر.

ومن المنتظر أن يلتقي الوفد الضيف مع عدد من المسؤولين السوريين لإجراء محادثات حول أسس وبرامج التعاون بين عدد من الوزارات السورية والهيئة في مجال القطاع الزراعي والتنمية المستدامة.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …