ما هو وضع المنطقة بعد مرور شهر على الزلزال المدمّر؟

شام تايمز- متابعة

أوضح المهندس الجيولوجي “عمار عجيب” الوضع الجيولوجي العام للمنطقة بعد مرور شهر على الزلزال المدمر، قائلاً: “الوضع الجيولوجي العام بعد زلزال سورية وتركيا أقل من عادي بالمقارنة مع النشاط الزلزالي في باقي بقع العالم التي شهدت زلازل مدمرة كإندونيسيا وتشيلي”.

وأشار “عجيب” لإذاعة “المدينة اف ام” إلى أن معدل الهزات الارتدادية طبيعي لحد الآن، وسنشهد استقراراً ملحوظاً في نهاية شهر آذار إذا استمر الوضع التكتوني على هذا المنوال، مضيفاً: “الفوالق في منطقتنا موجودة منذ زمن بعيد، وهي ليست وحشاً كاسراً بانتظار أن يلتهمنا ويلتهم حضارتنا”.

وأوضح “عجيب” أن معظم هذه الفوالق ناتجة عن صدع ” الشرق العظيم” الممتد من خليج العقبة جنوباً إلى الأناضول شمالاً، وهي فوالق صغيرة ذات عمق قليل نسبةً للفوالق الموجودة في تركيا، وبالتالي لا يمكن أن تسبب زلازل مدمرة.

وأضاف “عجيب”: “الحقائق الجيولوجية للمنطقة مطمئنة أصلاً ولا داعي لاصطناع طمأنة الناس، ومنشأ الزلازل باطني بحت، ولا علاقة لحركة الكواكب والنجوم بحدوث الزلازل، ومن يصدق وينشر فكرة ارتباط حركة الكواكب بحدوث الزلازل فهو يمارس ضرباً من ضروب الخرافة”

وأكد “عجيب” أن”الهلع سببه متابعة الدجالين وأفكارهم الخاطئة وغير المنطقية التي تثير مخاوف الناس، لحد الآن لا يمكن التنبّؤ بحدوث الزلازل، وهذه حقيقة جيولوجية علمية مثبتة لا تقبل النقاش.

وفي 6 شباط الماضي، ضرب زلزال بقوة 7.7 منطقة لواء إسكندرون تلاه زلزال آخر بقوة 6.4 درجات في منطقة طوروس على الحدود السورية التركية، وتبعها هزات ارتدادية أضعف شدة، تأثرت بها محافظات سورية عدة أبرزها حلب وحماة واللاذقية.

شاهد أيضاً

“روان بن حسين” تدفع مبلغاً من المال من أجل صورة مع فنان

شام تايمز- متابعة زعمت وسائل إعلامية تركية، أن النجمة العربية “روان بن حسين” دفعت للممثل …