الكاتب “عثمان جحى”: طريقة عرض “معاوية بن ابي سفيان” هي التي ستحدد أهدافه

شام تايمز – رغد دالي

أثار الإعلان عن عرض مسلسل “معاوية بن أبي سفيان” الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ انطلاقه، حيث بدأ الكثير من الأشخاص بالتخمين والتحليل حول مضمونه قبل بدء عرض العمل الذي سيكون في رمضان المقبل.

ولا يكاد الجدل حول المسلسل يخفت قليلاً حتى يعود للواجهة عبر منشورات يدعو فيها بعض الناس إلى التراجع عن عرض العمل، كونه يتناول سيرة شخصية تاريخية “مثيرة للجدل” بعض الشيء، بحسب البعض.

وأوضح الكاتب “عثمان جحى” في حديثه لـ “شام تايمز” أن شخصية “معاوية بن أبي سفيان” تاريخية، ولا مانع من طرحها كونها تعتبر تاريخية أكثر منها دينية، وهناك من يتحرج للحديث عن مرحلة الأمويين لما لها من حساسية دينية وتاريخية خاصةً أنها قامت على أنقاض الخلافة الراشدية.

وأشار “جحى” إلى أنه من المفترض أن ننتظر عرض العمل لنرى الطريقة التي ستطرح بها الشخصية، موضحاّ أن “معاوية” بعيداً عن كونه صحابي جليل فهو قائد ومؤسس للدولة العربية الإسلامية، وهو أول من أرسى أركان الدولة بمفهومها الحالي، مشيراً إلى أن هناك بعض الأخطاء التي ارتكبها، من بينها الوصول إلى المواجهة مع “علي بن أبي طالب” كرم الله وجهه.

وأكدّ “جحى” أن طريقة عرض العمل هي التي تحدد أهدافه فيما إذا كانت إثارة النعرات الطائفية أم الاستفادة من تجربة “معاوية”.

وفيما يتعلق بقيام بعض المحطات التلفزيونية بالرد على مسلسل “معاوية بن أبي سفيان” بطرح فيلم “شجاعة أبو لؤلؤة”، أوضح “جحى” أن الرد بالفكر أو بمسلسل آخر في الدراما هو حالة صحية ولكن ليس بمثل هذه الحالات التي تسبب جدلاً أوسع، وستُبعد الدراما عن رسالتها السامية والإنسانية، مشيراً إلى أن الخطأ لا يعالج بخطأ مثله، و”ذلك في حال قدّم العمل شخصية معاوية بشكل خاطئ”، مبيناً أن غالبية المسلمين يجمعون على أن “أبو لؤلؤة” هو قاتل للخلفاء.

وأوضح “جحى” أن العمل قد يقدّم كل وجهات النظر، وربما تكون طريقة الطرح محايدة، مبيّناً أن حياة “معاوية” مليئة ولم تقم على جانب واحد بالمواجهة على تأسيس الدولة، بل تضمنت أمور أخرى مهمة كثيرة من بينها صك العملة، والفتوحات، وإنشاء الدواوين وغيرها.

وتابع “جحى”: من الممكن أن يتوقف العمل وأن تعرض منه 15 حلقة، دون الوصول إلى مرحلة المواجهة بين جيش الشام وجيش العراق، مبيّناً أن حياة “معاوية” كانت مليئة وزاخرة.

العمل من تأليف “خالد صلاح” وإخراج “طارق العريان”، وسيتم عرضه على مجموعة قنوات ” mbc”.

شاهد أيضاً

الفنانة “نوال الزغبي” تستعد لطرح ألبومها الجديد

شام تايمز – متابعة أعلنت الفنانة “نوال الزغبي” مؤخراً عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات …