بين الحاجة وحب الابتكار.. شاب سوري يولّد الكهرباء من النبات

شام تايمز – فرح غزلان

لم يُطفئ التقنين الكهربائي نور عقله، ولم يُخفت روح الابتكار في نفسه، ليتجول بإبداعاته بين الفيزياء والعمارة والكهرباء.. “فايز إسماعيل” شابٌ في مقتبل العمر من محافظة “دير الزور” طالبٌ في السنة الأولى بكلية الهندسة المعمارية، وحاصلٌ على المركز الثاني في الأولمبياد العلمي بمجال “فيزياء الكم” على مستوى سورية، استطاع وهو بعمر 18 سنة عندما كان في الصف الثالث الثانوي، اختراع جهاز يولد الكهرباء باستخدام النبات.

“اسماعيل” أوضح لـ “شام تايمز” أنه في البداية بحث عن كائن لديه نفس وظائف الإنسان فأوصله البحث للنبات، ليحصل منه على طاقة كهربائية بسيطة، حيث صمم جهازاً يُنتج الطاقة كالجسم البشري وبالتجريب نتج عن هذا الجهاز 3 نماذج، مضيفاً: “يتألف الجهاز من دارات إلكترونية، منها دارات توحيد وأخرى رافعة للجهد الكهربائي، إضافةً إلى ملفات كهربائية مثل ملف (تيسلا)، ومن خلالها يتم توصيل أربعة أقطاب سالبة وموجبة إلى النبات، بحيث يعمل النبات كمولد للطاقة”.

وبيّن “إسماعيل” أنه صمم الفكرة نظرياً عام 2019، لتتوافر لديه القطع في 2022 وتُتوج تجربته بالتطبيق العملي، والأهم أن الطاقة التي يولدها النبات متجددة وتتخزن في الجهاز، شرطَ أن يكون النبات المستخدم بحالة جيدة.

أما عن المعوقات التي وجدها المخترع الشاب أثناء بحثه، قال: “الصعوبات كانت في الحصول على القطع، ولخفض التكلفة المادية استخدمت قطعاً مستعملة”، متابعاً: “من الممكن استخدام النموذج الثالث من الجهاز في المعامل والمصانع وخاصةً أبراج الاتصالات، وليس بالضرورة أن يكون هناك أرض زراعية، بل يمكن الاكتفاء بأصص أو أحواض زراعية، في حين أن النموذج البسيط يستطيع تشغيل الراوتر وإعادة شحن الأجهزة”.

وتمنى المخترع “فايز إسماعيل” المشاركة في منافسات علمية ومسابقات، مثل مسابقة “الباسل” للإبداع، إذا وجد من يُرشحه ويدعمه.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …