بهدف العمل على موضوع المسارات التعليمية للطلاب بعد مرحلة التعليم الأساسي اجتماع في مديرية تربية طرطوس

شام تايمز – متابعة

عقد اجتماع في مديرية تربية طرطوس من قبل معاون مدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتورة “نداء علي” ومدير التربية في طرطوس “علي شحود” وذلك في قاعة الاجتماعات مع مشرفي المجمعات التربوية في المناطق، بهدف العمل على موضوع المسارات التعليمية للطلاب بعد مرحلة التعليم الأساسي بما يتلائم مع ميولهم المهنية وذكاءاتهم المتعددة، وإيصال المعلومات الصحية من خلالهم عن الاستبيان لمدراء المدارس والطلاب والعمل على تطبيق الاستبيان بالشكل الصحيح.

وتضمن الاجتماع محاور عدة حول حول أنماط الميول المهنية والتي تتكون من 6 ميول مهنية وأنواع الذكاءات المتعددة المكونه من 8 أنواع من الذكاءات وآلية تطبيق الاستبيان الموجه لطلاب صفي الثامن والتاسع في المدارس الحكومية يحوي مقياس الميول المهنية 100‪ بند ومقياس الذكاءات العقلية 72 بند.

ويتضمن استبيان مقياس الذكاءات المتعددة مجموعة من العبارات التي تقيس أنواع الذكاءات المتعددة الموجودة لدى كل فرد بدرجات متفاوته حيث ستعبرالإجابات عن نوع محدد من أنواع الذكاءات الموجودة وعلى الطالب تظليل المربع الذي يشعر أنه يمثل نوع الذكاء الخاص به.

بينما استبيان مقياس الميول المهنية يتضمن مجموعة من العبارات التي تقيس ما يفكر أو يشعر الطالب به حول ميوله المهنية وتظليل المربع الذي يشعر به الطالب أنه يمثل ميوله واهتماماته الحقيقية.

وأكدت الدكتورة “علي” أن: “الهدف من الاجتماع مع مشرفي المجمعات التربوية اليوم هو توضيح آلية تطبيق مقياسي الميول المهنية والذكاءات المتعددة، مقياس الميول المهنية يهدف إلى تحديد أنماط الميول المهنية الموجودة لدى طلاب الصفين الثامن والتاسع على مستوى الجمهورية العربية السورية بهدف توجيههم إلى المسارات المهنية الملائمة لميولهم وقدراتهم واستعداداتهم. أمامقياس الذكاءات المتعددة يمكن من خلاله تحديد نوع الذكاء الموجود لدى طلابنا حيث يوجد نوع من هذه الذكاءات هو الأكثر رجحاناََ يمكن توجيه طلابنا إلى هذا النوع الذي يتلائم مع دراستهم وتوجيههم إلى الدراسة الملائمة لقدراتهم بأخذ نوع الذكاء لديهم ونمط الميل المهني بالإضافة إلى درجات التحصيل العلمي”.

وحضر الاجتماع المدير المساعد للتعليم الأساسي” محسن خضر” وعضو الوحدة العلمية بمركز القياس والتقويم “هزار يونس” ورئيس دائرة المناهج” عيسى محمد” ورئيس دائرة البحوث الدكتورة “مايا بركات” ومشرفو المجمعات التربوية بالمناطق.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …