خبير اقتصادي: نخشى أن يؤدي قرار المصرف المركزي الأخير إلى تضخم اقتصادي

شام تايمز – جود دقماق

أصدر مصرف سورية المركزي القرار رقم 144، الخاص باعتماد نشرة أسعار صرف جديدة باسم نشرة الحوالات والصرافة، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية “كاش”، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول “السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي”.

وأشار المصرف إلى أن هذا القرار يحقق ميزات هامة إضافةً لتعديل سعر الحوالات والتصريف من تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف، ورفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية كـ “الوسترن يونيون”.

وأكد المحلل الاقتصادي “سنان ديب” لـ “شام تايمز” أن بهذا القرار أصبحت مراكز الصيرفة تصرف على سعر قريب من سعر السوق الموازي، مشيراً إلى أن له إيجابيات وسلبيات وهناك مخاوف من أن يؤدي القرار إلى تضخم كبير، وسينعكس هذا السعر الذي أقره “المركزي” على مجمل عمليات الاقتصاد السوري.

وبيّن “ديب” أن الفائدة المرجوة من القرار لن تكون بالحجم المأمول ولكنها خطوة جيدة لأنها تتيح التعامل مع الدولار بحرية، وتعد هذه الخطوة محاولة من المصرف المركزي لتوحيد سعر الصرف في السوق، منوهاً إلى وجود مجموعات وقوى لن تسمح للاستقرار الاقتصادي أن يمر بسهولة في سورية حسب تعبيره.

وأشار “ديب” إلى ضرورة وجود متابعة ومرونة بالإصلاح للقرار بهدف الحصول على النتائج الإيجابية المرجوة، ومن أهمها أن تحصل الدولة على مكاسب كجلب رصيد من العملة الصعبة، لتجنب الدخول بالانعكاسات السلبية للقرار متمثلةً بزيادة معدل التضخم في سورية.

يذكر أن مصرف سورية المركزي حدد سعر الدولار بـ 6650 ليرة للحوالات الخارجية بعد أن كان 4500 ليرة.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …