اجتماع موسع في غرفة صناعة دمشق وريفها بهدف تطوير قطاع الإنتاج الدرامي في سورية

شام تايمز – متابعة

عقدت لجنة صناعة السينما والتلفزيون في غرفة صناعة دمشق وريفها اجتماعاً موسعاً ترأسه وزير الصناعة “زياد صبحي صباغ” ووزير الإعلام د.”بطرس الحلاق” و”غزوان المصري” رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها و”محسن غازي” نقيب الفنانين و”علي عنيز” رئيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون، وبحضور “أحمد ضوا” معاون وزير الإعلام و”حبيب سلمان” مدير عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون و”بسمان مهنا” مدير الاستثمار في وزارة الصناعة، وكل من “طلال قلعه جي” نائب رئيس الغرفة، و”جورج داود” خازن الغرفة، و”حسام عابدين” و”أدهم الطباع” وم.”محمد فياض” أعضاء مجلس إدارة الغرفة.

وتركزت مداخلات المنتجين حول ما يواجهونه من عراقيل ومنها ما يخص قبول الرقابة ورفضها لأعمالهم حيث طالب المنتجين تخفيض المدة التي وضعتها وزارة الإعلام لاستلام الأعمال الدرامية خلال 30 يوم قبل الموسم الرمضاني وحول ذلك استجاب وزير الإعلام لمطالبهم حيث تقرر تخفيض المدة لـ10 أيام.

كما شملت المطالب تأمين المحروقات، والالتزام بالمرسوم الرئاسي المتضمن إعفاء الأعمال الدرامية من الرسوم والضرائب، وإيجاد صيغة لحل المشكلات المتعلقة بالشأن المالي كتحويل الأموال و التعامل بسعر الموازي للصرف، فتح باب القروض المصرفية بشروط معينة.

وأشار البعض إلى ضرورة إقامة مهرجانات تسويق للأعمال الدرامية أسوة بباقي الصناعات، وإصدار البطاقات الخاصة بالمنتجين، وارتفاع أجور أماكن التصوير ضمن المؤسسات الحكومية، وترميم استيديوهات التصوير الكبيرة التي تعرضت لأعمال تخريبية خلال الأزمة.

وشدد وزير الإعلام على إنتاج دراما ذات مضمون قيّم وبنّاء، والبحث عن مضمون الإنتاج الدرامي الذي يقدم صورة أفضل عن سورية.

وأكد الدكتور “الحلاق” على الحوار للوصول إلى معالجة مشكلات شركات الإنتاج مؤكداً على وقوف الوزارة إلى جانبهم في موضوع التسهيلات، منوهاً إلى أن التسهيلات يجب أن تكون ضمن الأطر وتحت مظلة القانون وأي تسهيلات خارج القانون تعتبر مخالفة.

بدوره وزير الصناعة أشار إلى تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الإعلام وغرفة الصناعة ولجنة صناعة السينما بهدف أن تحصل هذه اللجنة على حقوقها الكاملة وأنه يمكن إعادة تمثيل شركات الإنتاج في اتحاد الغرف الصناعية بعد تأطير وضعهم القانوني والترخيص لهذه الشركات والمصادقة على شهادات المنشأة التي تصادق عليها غرف الصناعة.

وأشار الوزير “الصباغ” إلى أن هناك جملة من القرارات أصدرتها الحكومة بخصوص السحوبات والتحويلات البنكية والمصرفية ورفع سقف السحب.

وخلال اللقاء أشار “غزوان المصري” إلى أن صناعة السينما والتلفزيون تعرضت للكثير من الاستهداف خلال الأزمة بكافة مكوناتها من تدمير لأماكن الإنتاج والآلات ومستلزمات الإنتاج الفني إضافة إلى هجرة الكوادر الفنية مما أثر على واقع هذه الصناعة وتراجع قدرتها التنافسية عبر الشاشات العربية.

حيث دعا” المصري” إلى دعم المنتجين من خلال لجنة صناعة السينما والتلفزيون التي تعتبر الجهة الأساسية التي تمثل هذا القطاع الصناعي الهام والعمل المشترك لأهمية هذا القطاع الذي يعكس وجه سورية الحضاري والثقافي والتاريخي، آملاً بتحقيق أهداف هذا اللقاء في نشر ثقافة الجودة والاتقان والاحتراف في صناعتنا السينمائية والتلفزيونية والدراما السورية.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …