مدير “تاميكو”: أسعار الدواء في الشركة ثابتة.. باستثناء 5 أصناف

شام تايمز – متابعة

نفى مدير عام الشركة الطبية العربية “تاميكو” الدكتور “فداء علي” أن تكون أسعار “تاميكو” أعلى من مثيلاتها في القطاع الخاص، مؤكداً أن أسعار الدواء في الشركة ثابتة ولا يوجد أي ارتفاع على المدى المنظور باستثناء عدد بسيط جداً من المنتجات لا تتجاوز “5” أصناف من الأدوية سيتم تعديل أسعارها فور استخدام المواد الجديدة الموردة ولن تتجاوز نسبة الزيادة 30% عن السعر الحالي.

وتغطي “تاميكو” حاجة السوق من إنتاج الأصناف الدوائية الموجودة لديها بنحو 100% وكل إنتاج تاميكو مخصص للسوق المحلية أو بالكاد يكفي حاجة السوق المحلية بحسب الدكتور “علي”، مبيناً أنه لا يوجد أي كميات للتصدير حالياً.

وأضاف: “إن النشرة الأخيرة الصادرة عن وزارة الصحة يوم 17 كانون الثاني الحالي الخاصة برفع أسعار الأدوية بنسبة تتراوح بين 60 و100% لبعض الأصناف تشمل المنتجات الدوائية المنتجة لدى معامل القطاع الخاص، ولم تشمل أي مستحضر من إنتاج شركة “تاميكو”.

وتابع “علي”: “إن آلية رفع الأسعار المعتمدة لدى “تاميكو” ترتكز على توريدات المواد الأولية ومواد التعبئة والتغليف، ونظراً لتوريد كميات كافية من المواد المذكورة خلال العام الماضي وبأسعار سابقة لارتفاع سعر الصرف الكبير لم يتم رفع الأسعار”.

وبيّن “علي” أن الشركة وضعت في خطتها للعام الحالي إدخال أصناف ومنتجات جديدة إلى خطوط الإنتاج القائمة، حيث تم أخذ ترخيص 7 أصناف جديدة وسيتم طرحها خلال العام الحالي، كما يوجد أصناف أخرى هي قيد الترخيص، مبيناً أنه تم رصد نحو 49 مليار ليرة لخطة الشركة للعام 2023.

وعن إنتاج الأدوية السرطانية، أكد الدكتور “علي” أن القطاع الخاص توجه لإنتاج الأدوية السرطانية، لافتاً إلى أنه لن يتم تكرار إنتاج أصناف موجودة بالأسواق المحلية، بل هناك اتجاه لتقديم دراسة لمنتجات أخرى.

 

شاهد أيضاً

“واتس آب” يحصل على ميزات شبيهة بتلك الموجودة في “تليغرام”

شام تايمز – متابعة أعلن القائمون على تطبيق “واتس آب” أن التطبيق سيحصل على فلاتر …