بعد فوزها بجائزة “السلطان قابوس” للآداب والفنون.. فرقة “الدن” العُمانية تنال البراءة السلطانية لوسام الاستحقاق

شام تايمز – رغد دالي

نالت فرقة مسرح “الدن” العمانية للثقافة والفن، البراءة السلطانية لوسام الاستحقاق للثقافة والفنون والآداب، لفوزها بجائزة “السلطان قابوس” بدورته التاسعة لعام 2022، عن مسرحيتها “قرن الجارية”.

والمسرحية مستوحاة من الأساطير والحكايات الشعبية، وتتمحور حول مقاومة امرأة لاستغلال وتسلط وظلم الذكور، حيث تدفع أحد الرجال من الجبال المرتفعة الذي يحمل اسم “القرن”، فأطلق عليه بعد الحادثة اسم “قرن الجارية”.

وتعدُّ جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في سلطنة عُمان جائزة سنوية، يتم منحها بالتناوب دورياً كل سنتين، بحيث تكون تقديرية في عام، يتنافس فيها العُمانيون إلى جانب العرب، وفي عام آخر للعُمانيين فقط، حيث تُعنى الجائزة بالأعمال والكتابات الثقافية والأنماط الأدبية المختلفة.

يُذكر أن فرقة مسـرح “الدن” للثقافة والفن من أهم الفرق المسرحية العُمانية، حيث تأسست نهاية عام 1994م، وكان عدد أعضائها 8 أشخاص أغلبهم كانوا في المرحلة الابتدائية، وتعمل الفرقة على عدة مجالات منها إنتاج وتقديم العروض المسـرحية (مسـرح الطفل ومسـرح الشباب ومسـرح الكبار ومسـرح الشارع ومسـرح الدمى ومسـرح الحكواتي وغيرها)، ويتجاوز عدد أعضائها اليوم 100.

وحققت الفرقة الكثير من الإنجازات، ونالت العديد من الجوائز على مستوى الوطن العربي والعالم وأعمالها تعكس الصورة المشرقة للتراث الفني والثقافي المرتبط بأصالته وجذوره.

ومن أهم إنجازاتها مسرحية “لقمة عيش” التي عرضت في الكثير من الدول ومنها سورية، وحققت العديد من الجوائز المحلية والدولية وتم عرضها في دول عديدة حول العالم.

شاهد أيضاً

“روان بن حسين” تدفع مبلغاً من المال من أجل صورة مع فنان

شام تايمز- متابعة زعمت وسائل إعلامية تركية، أن النجمة العربية “روان بن حسين” دفعت للممثل …