الفنانة “رانيا الحاج”: فخورة بمشاركتي بأمسية “كان الزمان وكان”.. و”الياس الرحباني” والدي الثاني

شام تايمز – لينا فرهودة

تشارك الفنانة “رانيا الحاج” بأمسية “كان الزمان وكان” التي ستقدمها الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون ووزارة السياحة، على مسرح دار الأوبرا بدمشق الثلاثاء 29 تشرين الثاني، تكريماً لعطاء الراحل “الياس الرحباني” بمشاركة الفنان “غسان الرحباني” وأوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو “أندريه معلولي”، وبتنظيم من “شمس” أكاديمي والمدرسة الوطنية السورية الخاصة.

وأعربت الفنانة “رانيا الحاج” لـ “شام تايمز” عن شعورها بالفخر بمشاركتها في الأمسية التكريمية للراحل “الياس الرحباني”، مشيرةً إلى أن بداياتها كانت مع بيت الرحباني وستكمل معهم، مضيفةً: “بيت الرحباني هم أهلي، والراحل (الياس الرحباني) بمنزلة والدي الثاني”.

وبينت “الحاج” أن دورهم يقتضي الحفاظ على أصالة وصورة أعمال الرحباني، وإعطاؤها نفس جديد لتصل للجيل الجديد بألقها وتبقى بذاكرتهم، مؤكدة أن تواجدها في سورية وبهذه المناسبة فخر لها كمغنية لبنانية بشكل خاص، وللفرقة ككل.

ولفتت “الحاج” إلى أن هذه المشاركة هي الأولى لها في سورية، مؤكدة سعادتها بالتواجد في دار الأوبرا، قائلة: “شرف لنا التواجد في هذا المكان والذي يتمتع برهبة وجمالية كبيرة، وشعب سورية شعب جميل”.

الفنان “غسان الرحباني” هو ابن “الياس الرحباني”، موسيقار ومؤلف وملحن ومغني مُبدع، تمكّن بصوته الفريد وألحانه المميزة من اكتساب جمهور كبير من مختلف أنحاء العالم، وأطلق مع أخيه “جاد الرحباني” ألبوماً للأطفال من تأليف والدهما عام 1976 بعنوان “كلن عندن سيارات” وتبعته ألبومات بالعربية والانجليزية في السبعينيات والثمانينيات قبل أن ينشئ فرقة “وايلد هيز” عام 1981، ثم “غسان الرحباني غروب”، وأصدر 25 ألبوماً، 12 منها تحت اسم GRG، و6 تحت اسم “فور كاتس”، وله أكثر من 260 أغنية بالعربية والإنكليزية.

وخلال مسيرة الموسيقار “الياس الرحباني” الفنية الطويلة، قدّم العديد من الأغاني والمعزوفات، منها نحو ألفي أغنية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية لما يقارب من 25 فيلماً ومسلسلاً، وتعاون مع السيدة “فيروز” ومع الفنانة الراحلة “صباح”، وغنّى ألحانه نجوم آخرون مثل “ملحم بركات ووديع الصافي وماجدة الرومي”، ومن الجيل الأحدث غنّت ألحانه “جوليا بطرس وباسكال صقر”، بالإضافة لإنتاجه وتلحينه عدداً كبيراً من المسرحيات الغنائية، وصدر له ديوان شعري باسم “نافذة العمر” في منتصف التسعينيات.

أما أوركسترا “أورفيوس”، تأسست عام 2004 على يد المايسترو “أندريه معلولي” وتتألف من حوالي 30 موسيقياً محترفاً، وتعد من بين الفرق الاحترافية الموسيقية في سورية، حيث قدّمت الكثير من الحفلات بالعديد من المناطق السورية، فضلاً عن مشاركاتها خارج سورية.

وتنظم الأمسية التكريمية “شمس” أكاديمي والمدرسة الوطنية السورية الخاصة، وبرعاية إعلامية من شبكة “شام تايمز” للإنتاج الإعلامي، وإذاعة “نينار اف ام”، وبرعاية تقنية من شركة “الياس عيسى”، إضافةً إلى رعاية من صالة “آرت هاوس” ومطعم “galliard” وشركة “ella” للخدمات الإعلامية.

وتعد “شمس أكاديمي” مؤسسة مهتمة بتنمية وتطوير وتدريب الأطفال والشباب الموهوبين في المجالات الرياضية والثقافية، على أيدي مدربين مختصين أكاديميين، بالإضافة إلى أنها تختص بإقامة ورعاية عروض مسرحية وثقافية لأهم الفنانين المحليين والعرب.

كما تهتم المدرسة الوطنية السورية الخاصة بالنشاطات الثقافية والرياضية والاجتماعية إلى جانب النشاطات الفنية والنشاطات العلمية.

الراعي الإعلامي: “شام تايمز” للإنتاج الإعلامي.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …