كورال “الراعي الصالح” يتوج الفائز الأول للمسابقة الوطنية الأولى للجوقات السورية

شام تايمز – متابعة

توّج كورال “الراعي الصالح” الفائز الأول بالمسابقة الوطنية الأولى للجوقات السورية الذي أطلقته وزارة الثقافة وذلك ضمن فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية 2022‪ بعنوان” تراث وإبداع” في الذكرى ال 64 لتأسيسه.

وتنافست كورلات أرجوان طرطوس وزفارنتوتس حلب والراعي الصالح اللاذقية وسبينتياريان حلب، بأغانٍ سورية تراثية وفلكلورية قديمة على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون في ختام المسابقة.

وقدمت وزيرة الثقافة د.”لبانة مشوّح” درع المسابقة إضافة إلى جائزة مالية للفائز الأول كما وزعت على الفرق الأربعة شهادات مشاركة.

و قدم كورال “الراعي الصالح” أغنيتي “يامسافرة في البحر” و”بين الرضا وبين الدلال” وأغنية إنكليزية وأخرى فرنسية.

وأوضح المايسترو “ميساك باغبودريان” أن انتشار ثقافة الغناء الجماعي متعدد الأصوات وتبادل الخبرات الفنية الغنية باللحن والتوزيع الصوتي المتناغم هي من أهم أهداف ملتقى الجوقات الذي تحول إلى تنافسية بناءة داعمة للتراث السوري المتصدر بعنوان ملتقى الجوقات والذي كان محور تركيز واهتمام المشروع منذ تأسيسه وحتى اليوم، لافتاً إلى أن فكرة المسابقة بدأت من ملتقى الجوقات السورية عام 201‪7 في النسخة الأولى منه والنسخة الثانية عام 202‪1عندما تم اكتشاف وجود جوقات كثيرة في سورية ومبدعة تعمل جاهدة على نشر هذه الثقافة، وفقاً لـ”سانا

كما أشارت المايسترو “غادة حرب” إلى أن تحويل الملتقى إلى مسابقة هي خطوة تحفيزية للكورالات في طريق تطوير وتنمية الفكر الإبداعي للغناء الجماعي الموزع على أكثر من صوت مبينة أن روح التنافسية كانت إيجابية وداعمة لجميع الفرق وهدفها الأساسي اكتساب الخبرات من كل الأطراف والتعرف على التنوع الفني موسيقيا وغنائيا وحتى في طرق الأداء.

لفتت “حرب” إلى أن اختيارات اللجنة اعتمدت على اختيار الفرق التي تؤدي غناءً موزعاً كورالياً وليس أداء صولو منفرد  إضافة إلى النوعية المعتمدة على الغناء التراثي حصراً تجسيداً لعنوان الملتقى التراث السوري لتكون المساحة الغنائية المطلقة لوحات فنية تراثية شاملة لكل المحافظات السورية وبتوزيع لحني عصري.

وأكد المايسترو “أندريه معلولي” على أهمية هذا المشروع في الحفاظ على التراث السوري لكل المحافظات والاهتمام به وتطويره وتلاقي الخبرات للجوقات التي انطلقت كل منها في العام الفائت لتقدم حفلات في المحافظات السورية وتعرف الجمهور على عدة مدارس في الغناء الجماعي.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …