تعزيل مجرى نهر قويق لمسافة 80 كم على المجرى الرئيسي والمصارف المكشوفة

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي

تتواصل أعمال مشروع تعزيل مجرى نهر قويق في سهول حلب الجنوبية لتسهيل انسيابية مياه الري، ومنعاً لحدوث اختناقات أو غمر للأراضي الزراعية في المنطقة.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بالمحافظة المهندس “عابدين عيسى” أوضح أن أعمال مشروع تعزيل مجرى نهر قويق تتم بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية، لتعزيل مسافة كبيرة على المجرى الرئيسي والمكشوف للنهر، مبيناً أن النباتات الموجودة على مجرى النهر تعيق بشكل دائم جريان المياه، وتؤدي مع الهطولات المطرية إلى غمر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، لافتاً إلى أهمية هذا المشروع في الحد من الأضرار التي تنجم في فصل الشتاء.

وأوضح مدير فرع استصلاح الأراضي بحلب المهندس “علي سليمان” أن المشروع يستهدف تعزيل 80 كم من مجرى نهر قويق، منها 50 كيلو متر ضمن المجرى الرئيسي، إلى جانب 30 كيلو متراً للمصارف المكشوفة، لافتاً إلى أنه تم التعاقد مع الشركة العامة للمشاريع المائية بمتابعة وزارة الموارد المائية ومحافظة حلب، لتنفيذ المشروع بأقل مدة زمنية، مبيناً أن المشروع يساهم في معالجة التلوث وتحسين الوضع البيئي وتجفيف المناطق المغمورة بالمياه على طرفي النهر .

وأشار مدير زراعة حلب المهندس “رضوان حرصوني” إلى أن سهول حلب الجنوبي تمتد على مساحة تزيد عن 18 ألف هكتار وتشكل جزءاً هاماً من المساحات المروية، والتي تساهم في رفد السلة الغذائية لمحافظة حلب خصوصاً من محصول القمح الاستراتيجي، مبيناً أهمية استمرار أعمال تعزيل المجرى للاستفادة الأمثل من مياه الري والحد من الاختناقات التي قد تحدث نتيجة الهطولات المطرية .

يذكر أن الأراضي الزراعية في ريف حلب الجنوبي تتعرض سنوياً إلى فيضانات في فصل الشتاء، وتحتاج بشكل متواصل إلى تعزيل في مجرى نهر قويق لمنع غمر الأراضي الزراعية.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …