اختتام المؤتمر الدولي لرعاية الطفولة المبكرة واتفاق دول العالم على إعلان طشقند

شام تايمز – متابعة

اختتم المؤتمر الدولي لرعاية الطفولة المبكرة المنعقد في أوزبكستان والذي تشارك فيه الجمهورية العربية السورية بإصدار إعلان طشقند الذي يتضمن التزامات الدول بالعمل من أجل تغيير رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، وفيما يأتي نص الإعلان:

1. نحن الوزراء ورؤساء وأعضاء الوفود وممثلو وكالات الأمم المتحدة ووكالات التعاون الإنمائي ومنظمات المجتمع المدني ووكلاء وخبراء التعليم، قد اجتمعنا في طشقند، أوزبكستان، في الفترة من 14 إلى 16 تشرين الثاني 2022 ، بدعوة من المديرة العامة لليونسكو لحضور المؤتمر العالمي لرعاية الطفولة المبكرة والتعليم( WCECCE).

2. نوجه الشكر لليونسكو وحكومة جمهورية أوزبكستان وشعبها لاستضافتهم هذا الحدث الذي يهدف إلى:
(1) إعادة التأكيد على حق كل طفل صغير في الحصول على رعاية جيدة في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم (ECCE) منذ الولادة وحتى سن الثامنة، (2) تجديد وتقوية الالتزام والعمل لوضع سياسات لتطوير هذه المرحلة، و(3) حشد مزيد من الدول الأعضاء ودول المجتمع لتطوير سياسات وبرامج رعاية الطفولة المبكرة والتعليم القائمة على الحقوق الشاملة للطفل؛ ووضعها في مكان أنظمة رعاية وتعليم الطفولة المبكرة الفعالة والمسؤولة، وبناء الشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين، وزيادة الاستثمار المنصف والفعال في رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، بما في ذلك مساعدات التنمية الخارجية (ODA)، باعتبارها جزء أساسي ومتكامل من الاستراتيجيات للنهوض بالتعلم مدى الحياة والتنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين.

3. بالإشارة إلى أن هذا المؤتمر هو أول حدث تعليمي حكومي دولي رفيع المستوى عقب قمة تحويل التعليم في أيلول 2022 (TES)، الاعتراف ببيان رؤية الأمين العام للأمم المتحدة، وإعلان الشباب، ودعوات العمل الست المنبثقة عن القمة TES

4- الاعتراف بالإهمال النسبي لرعاية الطفولة المبكرة والتربية في العديد من جداول أعمال السياسات الوطنية والدولية المتعلقة بالتعليم، والتقدم غير الكافي المحرز في الوفاء بالالتزامات التي أقرتها الدول الأعضاء في إطار موسكو للعمل والتعاون المعتمد في المؤتمر العالمي الأول لرعاية الطفولة المبكرة في عام 2010، وتلك المعتمدة في عام 2015 في الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة (SDG 4) – خطة التعليم لعام 2030، وتحديداً الهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة.

5- وإذ ندرك أنه بما أن التفاوتات في التنمية والتعلم تبدأ في وقت مبكر وتستمر في كثير من الأحيان طوال الحياة، فإن الوصول إلى رعاية الطفولة المبكرة والتربية الشاملة والجيدة يعد عاملاً هاماً لتمكين الرفاه والتنمية الشاملة والتعلم الأساسي والتعلم مدى الحياة والمساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية، والتنمية المستدامة حيث يمكن لجميع الأطفال أن تتاح لهم الفرصة للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

6 – وإذ نسلم بتزايد حدة وتواتر النزاعات وحالات الطوارئ والأزمات التي تضعف المجتمعات المحلية والأسر وتهدد رفاه الأطفال الصغار وتحد من توفير رعاية الطفولة المبكرة والتربية ونوعيتها وتحد من الالتحاق ببرامج الطفولة المبكرة، ولا سيما بين الفئات المحرومة بالفعل، على وجه الخصوص: (1) جائحة COVID-19 التي أدت إلى خسائر كبيرة في التنمية والتعلم ووضع استراتيجيات أساسية عاجلة وشاملة لاستعادة التعلم، و(2) آثار تغير المناخ التي تعطل بشكل خطير الرعاية والتعلم الأساسي للشباب والأطفال، وبالتالي يحتاجون إلى تمكينهم كمحبين للطبيعة وعملاء كوكب المستقبل والمعرفة والمهارات والقيم اللازمة لمواجهة تحديات عالم سريع التغير.

7. نلاحظ الإنجازات والتحديات والآفاق التي تم تحديدها خلال المشاورات الإقليمية وفي التقرير الأساسي للمؤتمر العالمي للطاقة المستدامة، بما في ذلك التقدم المهم الذي تم إحرازه نحو تحقيق الهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة، والتحديات المتبقية مثل: السياسات المجزأة، والتنظيم المحدود والتنسيق لمقدمي رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، وعدم كفاية الخدمات العامة ونقص التمويل المزمن.

8. الإشارة إلى (1) الصكوك المعيارية الدولية القائمة ووضع المعايير المتعلقة برعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة التي تشمل حماية وحقوق الأطفال الصغار، (2) الإعلانات الدولية، بما في ذلك الإعلان العالمي للتعليم للجميع، الذي تم وضعه في جومتين، تايلاند في عام 1990، التي شددت على أن “التعلم يبدأ عند الولادة”، ومنتدى التعليم العالمي لعام 2000 في داكار، السنغال الذي ألزم المجتمع الدولي “بتوسيع وتحسين الرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وخاصة للأطفال الأكثر ضعفًا وحرمانًا”، و (3 مجموعة واسعة من المبادرات والبيانات الدولية والإقليمية الرائدة الأخرى.

9. نوضح نطاق وتعريف رعاية الطفولة المبكرة والتربية على النحو الآتي: (1) الطفولة المبكرة تشمل الفترة حتى سن الثامنة، (2) نعترف بأن رعاية الطفولة المبكرة والتربية بالطبيعة الشاملة لتنمية الطفل، بما في ذلك التطور المعرفي والاجتماعي المبكر، والذي يتطلب التعلم الأساسي، والرعاية المستجيبة، والتغذية، والصحة، والسلامة، والحماية، واللعب، و (3) نساهم في رعاية وتعليم الطفولة المبكرة لرفاهية الفرد وقدرته على التعلم، والاستعداد للمدرسة، والتحصيل الأكاديمي، والتعلم مدى الحياة، والتوظيف الهادف، وفي المجتمع، زيادة المساواة بين الجنسين، والتنمية المستدامة، والمواطنة العالمية.
المبادئ والاستراتيجيات التوجيهية لرعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة

10. بناءً على قوة المشاورات العالمية والنتائج المعروضة في تقرير الخلفية لمؤتمر الطفولة المبكرة WCECCE ، نعتمد المبادئ التوجيهية والاستراتيجيات التالية للتحول العاجل للرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة.

11. خدمات رعاية وتعليم الطفولة المبكرة والجودة المنصفة والشاملة للجميع
أولاً: تحسين ملاءمة وجودة مناهج تربية رعاية الطفولة المبكرة والتربية: نظرًا لأهمية رعاية وتعليم الطفولة المبكرة في وضع الأسس لازدهار الحياة والمجتمعات، ينبغي أن تستند مناهج وطرق التربية في رعاية الطفولة المبكرة والتعليم إلى المعرفة المحلية لتنمية الطفل – مناهج التعلم المتمحورة حول اللعب والشاملة تماماً والبيئية والمستجيبة للجنس والتي تؤكد على التعليم متعدد اللغات وتعزيز لغة التدريس باللغة الأم، وينبغي أن تسترشد المناهج وطرق التدريس بآخر التطورات في العلوم والثقافة حول كيفية نمو الأطفال وتعلمهم.
ثانياً: ضمان خدمات رعاية وتعليم الطفولة المبكرة والجودة العادلة والشاملة لجميع الأطفال، مع إعطاء الأولوية للفئات الأكثر ضعفاً: ينبغي أن تصل البرامج والخدمات إلى احتياجات الأطفال الضعفاء والمهمشين وأسرهم ومجتمعاتهم وأن تتكيف معها.
ثالثاً: حماية وضمان الحق في رعاية الطفولة المبكرة والتربية في حالات الطوارئ والأزمات الممتدة وبعدها: الأطفال وخدمات رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة معرضة بشكل كبير للأزمات، بما في ذلك النزاعات والكوارث الطبيعية. ينبغي بذل كل الجهود لحمايتهم، ينبغي أن تدعم البرامج الرفاه النفسي والاجتماعي والعاطفي بالإضافة إلى التعليم والرعاية، وعلم أصول التدريس المرتبط بالصدمات، وينبغي أن تساعد جميع البرامج الأطفال وأسرهم على بناء القدرة على مواجهة الأزمات المستقبلية.
رابعاً: ضمان حصول جميع الأطفال على رعاية تنشئة: الطفولة المبكرة هي وقت حاسم للنمو الجسدي والاجتماعي والعاطفي والتطور. تشمل رعاية التنشئة احتياجات الصحة الجيدة والتغذية المثلى والأمن والسلامة والتعلم المبكر وتقديم الرعاية المستجيبة من قبل مقدمي الرعاية الأولية.
خامساً: إنشاء أنظمة رصد وتقييم لرعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة، ينبغي مراقبة سياسات وإعدادات وخدمات وبرامج وممارسات رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة وتقييمها وتوجيهها بالمعايير واللوائح الوطنية التي تتضمن الحقوق والأدلة العلمية ووجهات نظر جميع أصحاب المصلحة والأطفال.
سادساً: تقديم وتعزيز تدخلات الطفولة المبكرة التي تعترف بالتحديات والاحتياجات لجميع الأطفال وتمكنهم من الازدهار وتحقيق إمكاناتهم، ينبغي تصميم وتنفيذ سياسات أكثر شمولية من خلال الاستثمار في تدخلات الطفولة المبكرة للمتعلمين المعرضين للخطر وربطهم بخدمات الدعم والمتابعة الفورية وذات الصلة. ينبغي أن تركز هذه التدخلات على الدعم الموجه الذي يستجيب بمرونة لقدرات الأطفال واحتياجاتهم الخاصة دون وصمهم أو علاجهم، المشاركة النشطة للأسرة في مثل هذا في وقت مبكر التدخلات في مرحلة الطفولة، بما في ذلك المتابعة، أمر ضروري.
سابعاً: تحسين التحولات داخل رعاية الطفولة المبكرة والتربية والتعليم الابتدائي: توفر برامج رعاية الطفولة المبكرة والتربية الجيدة التعلم الأساسي والمهارات الاجتماعية والعاطفية التي تدعم نمو الأطفال وتعلمهم ورفاههم. يمكن أن يساعد ضمان عام واحد على الأقل من الرعاية الجيدة والإلزامية والجودة في رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة الأطفال المحرومين والضعفاء على الانتقال إلى التعليم الابتدائي.
ثامناً: تعزيز التعليم من أجل السلام والتنمية المستدامة منذ الطفولة المبكرة. يشعر الأطفال الصغار بالفضول بطبيعة الحال بشأن الكيفية التي يعمل بها العالم ويشاركون في عملية مكثفة لفهم أنفسهم وبيئتهم، إن تطوير المعرفة والمهارات والقيم والمواقف حول أسباب وتأثير تغير المناخ سيمكن المتعلمين كفاعلين حاليين ومستقبليين للسلام والتنمية المستدامة.

12. موظفو رعاية الطفولة المبكرة في الطفولة
نحن نعزز أنظمة التعليم والتدريب لموظفي رعاية الطفولة المبكرة والتربية، ينبغي دمج تدريب موظفي رعاية الطفولة المبكرة والتعليم في إطار تعليم عالي الجودة للمعلمين وتطوير مهني مستمر وضمانه من خلال المعايير وأطر التأهيل التي تسمح باعتماد المتخصصين في رعاية الطفولة المبكرة والتعليم، بما في ذلك من خلال مسارات بديلة مثل الاعتراف بالتعلم السابق والتجريبي. ينبغي أن تتضمن المناهج وطرق التدريس لتدريب العاملين في مجال رعاية وتعليم الطفولة المبكرة أحدث التطورات في علوم التربية وأن تكون قائمة على الأدلة وشاملة ومتعددة الثقافات ومراعية للنوع الاجتماعي، ينبغي أن تكون في سياقها وأن تكون ذات صلة ثقافيا ولكنها تستجيب للتحديات العالمية مثل تغير المناخ والصراعات والأزمات، ينبغي أن يدعم تدريب العاملين في رعاية الطفولة المبكرة والتربية في التعرف على ضحايا حالات الإساءة بما في ذلك العنف الجسدي والنفسي والجنسي وحمايتهم، وتثقيف الأطفال، وخاصة الفتيات، بشأن حقوقهم الجنسية والإنجابية.
ثانياً: تعزيز جاذبية مهنة رعاية وتعليم الطفولة المبكرة وتوفير فرص للتقدم الوظيفي، ينبغي تعزيز المكانة العامة والمكانة الاجتماعية للمهنة من أجل جذب الأفراد الموهوبين الجدد والحد من الاستنزاف، ينبغي أن تكون أجور وظروف عمل موظفي رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة على قدم المساواة مع تلك الخاصة بمعلمي التعليم الابتدائي، وينبغي أن تكون الشروط التعاقدية مستقرة وتوفر مسارات للنمو الوظيفي، يمكن أن يلعب تعزيز تنظيم وتمثيل موظفي رعاية وتعليم الطفولة المبكرة بالإضافة إلى حقهم في الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية دورًا مهمًا في تعزيز العمل اللائق لموظفي رعاية وتعليم الطفولة المبكرة، ينبغي أن تعكس المهنة تنوع المجتمعات والثقافات، بما في ذلك الفئات الممثلة تمثيلاً ناقصا، وبالمثل، ينبغي دراسة تأنيث قطاع رعاية وتعليم الطفولة المبكرة بشكل نقدي لمعالجة التحيزات الجنسانية المتعلقة بمسؤوليات رعاية الأطفال وتعليمهم وتنشئتهم في المجتمع.
ثالثاً: تنظيم موظفي رعاية الطفولة المبكرة والتربية في القطاع غير الحكومي، تعتمد العديد من البلدان على الجهات الفاعلة غير الحكومية لتوفير رعاية الطفولة المبكرة والتربية، خاصة للأطفال دون سن 3 سنوات؛ ومع ذلك، فإن القطاع ضعيف التنظيم فيما يتعلق بجودة الخدمات والمؤهلات وظروف العمل التعاقدية للموظفين.
رابعاً: تعزيز الدعم للوالدين والأسر ومقدمي الرعاية الآخرين. يبدأ التعلم في المنزل وفي المجتمع، ينبغي تقدير ودعم الآباء والأسر ومقدمي الرعاية الآخرين، بما في ذلك من خلال برامج دعم الأبوة القائمة على الأدلة، وتدابير التوفيق بين العمل والمنزل، والدعم المالي والفرص التعليمية لتهيئة بيئات تمكينية في الأسر والمجتمعات، السياسات العامة الصديقة للأسرة والخدمات المجتمعية ينبغي أن تكون متاحة، خاصة للآباء والأمهات الذين يواجهون صعوبات، بما في ذلك توعية الآباء والأسر بشأن أهمية ضمان جودة رعاية الطفولة المبكرة والتربية والتعليم في وقت لاحق والتعلم مدى الحياة، ودعم الآباء ومشاركة الذكور في تقديم الرعاية المستجيبة.

13. الابتكار لدفع عجلة التحول
أولاً: تسخير الأدلة العلمية لابتكار وتحويل سياسات وممارسات رعاية وتعليم الطفولة المبكرة.
تظهر أهمية الطفولة المبكرة في نتائج الحياة في التعليم والصحة والتوظيف وفي الحد من الفقر من خلال الأدلة المتراكمة من علم النفس المعرفي والتنموي والاقتصاد والعلوم الاجتماعية. في الآونة الأخيرة، يساهم علم الأعصاب في زيادة فهم كيفية نمو الأطفال الصغار وازدهارهم من خلال إظهار التطور الدماغي الهام الذي يحدث في السنوات الأولى من العمر، يتطلب تحويل رعاية الطفولة المبكرة والتربية شراكة أقوى بين الباحثين وواضعي السياسات والممارسين والأسر لتمكين الابتكار المستمر وتحديد الأولويات في صياغة السياسات وتطوير البرامج على أساس البحث والأدلة والمعرفة المحلية.
ثانياً: جعل الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية عادلاً وشاملاً وغير تدخلي وآمن وأخلاقي، وضمان حماية حقوق الأطفال في البيئة الرقمية، تمتلك التكنولوجيا الرقمية القدرة على ابتكار وتحويل رعاية وتعليم الطفولة المبكرة، خاصة للوصول إلى الأطفال المهمشين والذين يصعب الوصول إليهم، ومع ذلك، كما أظهرت الأبحاث خلال جائحة COVID-19، يمكن أن يؤدي عدم المساواة في الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية إلى تفاقم عدم المساواة التعليمية والاجتماعية الحالية، ويمكن أن يؤثر التعرض المفرط للشاشات على الصحة العقلية للأطفال ورفاههم، وبالمثل، يمكن أن تعني إساءة الاستخدام الرقمي تهديدات جديدة ، مثل التسلط عبر الإنترنت، والإساءة عبر الإنترنت، والتعرض لمحتوى غير قانوني أو بغيض على الإنترنت، ينبغي أن تكون الأخلاقيات المتعلقة بجمع المعلومات الشخصية ومشاركتها وسلامة الأطفال في المقدمة عند تصميم أطر الحوكمة التي تحمي البيانات الشخصية للأطفال والسياسات والممارسات والبرامج التي تتضمن التكنولوجيا الرقمية.
ثالثاً: تنويع مساحات وممارسات وتوفير التعليم في رعاية الطفولة المبكرة، ينبغي أن يكون جميع الأطفال قادرين على التعلم داخل المدارس وخارجها، بما في ذلك في المنازل والمجتمعات والملاعب والمتاحف والمكتبات والأماكن الأخرى في بيئاتهم المباشرة. قد يحتاج الأطفال المهمشون أو المعرضون للخطر، مثل أولئك الذين يعيشون في فقر، في المناطق النائية أو الريفية، وأطفال السكان الأصليين، والأطفال الرحل، والأطفال ذوي الإعاقة أو المتأثرين بالأزمات، إلى نماذج مُكيَّفة لتوفير رعاية وتعليم وتعليم جيد يتناسب بشكل أفضل مع احتياجاتهم الخاصة. الشروط والاحتياجات.

14. السياسة والحوكمة والتمويل
نحن نضمن اتباع نهج حكومي كامل ومتعدد القطاعات ومتكامل لتطوير سياسة رعاية وتعليم الطفولة المبكرة وتوفيرها وتنسيقها. تتطلب الأبعاد المتعددة لرعاية الطفولة المبكرة والتربية نهجًا منسقًا للحوكمة والتمويل وتطوير السياسات، بما في ذلك مع الهيئات المشتركة بين الوزارات، أولاً. ينبغي أن تكون رعاية الطفولة المبكرة والتربية جزءا لا يتجزأ من سياسات التعليم والصحة والتنمية الاجتماعية، على المستويين الوطني ودون الوطني، وأن يتم تحديد تكاليفها وتمويلها وفقًا لذلك.
ثانياً: حماية الموارد المالية وتعبئتها من أجل رعاية وتعليم الطفولة المبكرة، هناك حاجة إلى تدابير جديدة لزيادة تمويل رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال زيادة النفقات العامة والشراكات المنظمة جيدًا، بما في ذلك مع القطاعات غير الربحية والقطاع الخاص والاجتماعي، هناك حاجة إلى استثمارات إضافية لتعزيز الخدمات العامة لرعاية وتعليم الطفولة المبكرة وتخصيصها بشكل أكثر إنصافًا وكفاءة، واستهداف السكان المحرومين واستكشاف آليات تمويل مبتكرة، ينبغي بناء الأطر القانونية لضمان استخدام المساعدة الإنمائية الرسمية لدعم تنفيذ السياسات العامة وتعزيز مسؤولية الدولة عن رعاية الطفولة المبكرة والتربية.
ثالثاً: تحسين البيانات ورصد وتقييم سياسات وممارسات وبرامج رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة. سيتطلب رصد الهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة تحسين أنظمة معلومات إدارة التعليم الوطنية ودون الوطنية لتعكس تنوع تقديم الخدمات ولتقييم الإنصاف والكفاءة في تمويل رعاية الطفولة المبكرة والتعليم. هناك حاجة إلى بيانات أكثر موثوقية لرصد التقدم في الوقت المناسب وبطريقة دقيقة.
رابعاً: تعزيز الأطر السياسية والقانونية لضمان أن يشمل الحق في التعليم رعاية الطفولة المبكرة والتربية. إن رعاية الطفولة المبكرة والتربية هي المفتاح لتحقيق الحق في التعليم للجميع ولتمكين إعمال الحقوق الاجتماعية الأخرى. وبالتالي، ينبغي أن ينعكس توافر خدمات رعاية وتعليم الطفولة المبكرة وإمكانية الوصول إليها وقابليتها للتكيف والمقبولية في السياسات والأطر القانونية. وهذا يشمل الحق في الحصول على سنة واحدة على الأقل من التعليم الجيد المجاني والإلزامي قبل الابتدائي لجميع الأطفال.
الالتزامات بالعمل من أجل تحويل رعاية الطفولة المبكرة والتعليم.

نحن المشاركون في WCECCE، وفقًا للمبادئ والاستراتيجيات الواردة في إعلان طشقند، نلتزم، حسب الاقتضاء، بالإجراءات الآتية لتحويل رعاية الطفولة المبكرة والتعليم ، والتي ستتم مراقبتها ومراجعتها وتقييمها. ونذكر ونقدر الحوار السياسي رفيع المستوى الذي عقدته اليونسكو في كانون الثاني 2021، التي قدمت منصة للشركاء الوطنيين والدوليين لمناقشة الأولويات الاستراتيجية لرعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة المبينة في استراتيجية الشراكة العالمية (GPS) للطفولة المبكرة 2021-2030.
1. الدول الأعضاء:

أولاً: ضمان المزيد من التحسينات وتنفيذ السياسات والأطر القانونية لضمان حق كل طفل في رعاية شاملة وعالية الجودة والتعليم قبل الابتدائي ، مع إشارة خاصة إلى الأطفال الأكثر حرمانًا. تذكيرًا بالتزام إعلان إنشيون بتشجيع توفير التعليم قبل الابتدائي الجيد المجاني والإلزامي لمدة عام واحد على الأقل للجميع (الهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة) ، وزيادة توفير رعاية الطفولة المبكرة والتربية تدريجياً ، وإعطاء الأولوية للإدماج والمساواة بين الجنسين من خلال توفير دعم عادل وقابل للتكيف للفئات الأكثر ضعفاً والأكثر ضعفاً. الأطفال المهمشين.
ثانيا: تعزيز أنظمة رعاية الطفولة المبكرة والتربية بما في ذلك التوظيف والمؤهلات وظروف العمل لجميع العاملين في رعاية الطفولة المبكرة والتربية وتحسين الأطر التنظيمية وأطر ضمان الجودة، والسعي نحو السياسات والتدخلات بشأن المساواة في المؤهلات والشهادات والأجور والمكانة بين رعاية وتعليم الطفولة المبكرة ومعلمي المدارس الابتدائية على الأقل، زيادة الوصول إلى برامج دعم الأبوة والأمومة القائمة على الأدلة لجميع الآباء ومقدمي الرعاية.
ثالثاً: ضمان جودة التعلم لجميع الأطفال، بما في ذلك معرفة القراءة والكتابة والحساب والمهارات الاجتماعية والعاطفية، لتسهيل تطورهم وانتقالهم إلى التعليم الابتدائي الرسمي مع الاهتمام بلغة التدريس الخاصة باللغة الأم.
رابعاً: ضمان دعم رعاية الطفولة المبكرة والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة للأطفال في تطوير المهارات والقيم والمواقف لمواجهة التحديات العالمية الحالية والمستقبلية مثل تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والأوبئة الصحية وتآكل القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.
خامساً: المشاركة مع المجتمع الدولي لتسخير الأدلة العلمية والتكنولوجيات الرقمية لزيادة تحويل المناهج وطرق التدريس وتطوير المهارات التي يحتاجها الأطفال في عالم سريع التغير يتزايد فيه الطابع الرقمي في ظل عدم إحراز تقدم كاف في التنمية المستدامة.
سادساً: تذكر التزامات إنشيون وإعلان باريس بشأن التمويل العام للتعليم، وزيادة تمويل رعاية الطفولة المبكرة والتربية إلى مستوى كافٍ لتحقيق الهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة، على وجه الخصوص ، العمل على تخصيص 10 في المائة على الأقل من نفقات التعليم للتعليم قبل الابتدائي، وإعطاء الأولوية وإعادة توجيه النفقات العامة لرعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة للتركيز على الأشد فقرا وحرمانا.
سابعاً: دمج وتعزيز سياسات واستراتيجيات رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة في مناهج حكومية كاملة ومشتركة بين الوزارات ومتعددة القطاعات لتخطيط وميزنة رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة التي تغطي جميع مجالات تقديم خدمات رعاية وتعليم الطفولة المبكرة وخدماتها وبرامجها عالية الجودة.
ثامناً: تعزيز القدرات وتحسين الإبلاغ المنتظم عن التقدم المحرز نحو تحقيق الهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة ، ولا سيما الهدف الوطني 4 من أهداف التنمية المستدامة بشأن رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة ، ومؤشرات أهداف التنمية المستدامة الأخرى المتعلقة بالرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة إلى معهد اليونسكو للإحصاء.

2. المجتمع الدولي وأصحاب المصلحة غير الحكوميين:

أولاً. نحن نطور ونعزز التعاون والشراكات بين الوكالات بروح استراتيجية الشراكة العالمية (GPS) التي تم تطويرها وإطلاقها بشكل مشترك في عام 2021.
ثانياً. بناءً على طلب رسمي من الحكومات، قمنا بتعبئة وتعزيز المساعدات الدولية لدعم رعاية الطفولة المبكرة والتربية والتأكد من تضمينها بشكل أكبر في المبادرات العالمية مثل الشراكة العالمية للتعليم والتعليم لا يمكن أن تنتظر.
ثالثاً. تعزيز ودعم آليات التمويل المبتكرة الدولية، بموافقة الدولة، التي تحشد تخصيصات إضافية وأكثر إنصافًا وكفاءة للموارد المالية لرعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة و / أو توسيع نطاق التدخلات الفعالة من حيث التكلفة والقائمة على الأدلة.
رابعاً: دعم الأنظمة الوطنية لرعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة لضمان جودة التقارير الموثوقة وفي الوقت المناسب ورصد المبادئ والاستراتيجيات التوجيهية لهذا الإعلان، وتطوير القدرات والأدوات والمبادئ التوجيهية للبلدان التي تحتاج إلى الدعم، وتقديم المشورة والدعم للمعلمين بالبيانات والأدلة صياغة السياسات وتنفيذها.
خامساً: دراسة جدوى دعم وترسيخ الحق في رعاية الطفولة المبكرة والتربية في صك دولي قانوني بما في ذلك في سياق مبادرة الحق في التعليم المتطورة التي تقودها اليونسكو.
سادساً: تعزيز الحوار من أجل التعاون والتضامن الدوليين، وتعزيز مشاركة المجتمع المدني، وتسهيل ودعم الشبكات والمنصات الدولية والإقليمية والوطنية المخصصة لرعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة، مثل تلك الموجودة في أوروبا وآسيا الوسطى والدول العربية وآسيا والمحيط الهادئ، أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأفريقيا.

3. اليونسكو:

أولاً – حشد البلدان والمجتمع الدولي لتفعيل هذه التزامات العمل هذه وضمان إبراز عمل منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الحكومية الدولية كشركاء أساسيين ومبتكرين للنهوض برعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة.
ثانيًا. إدراج رعاية الطفولة المبكرة والتربية في آلية التنسيق العالمية للهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة والدعوة لإدراجه في عمل وبرامج مبادرات خدمات التعليم الفني والرائد.
ثالثاً. تحفيز وتسهيل الإجراءات المنسقة والمتضافرة على الصعيدين الدولي والإقليمي والمنظمات والشبكات ودعم البلدان ، وخاصة تلك الأكثر احتياجًا، لتحقيق الهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة.
رابعاً. حشد شركاء التنمية لتفعيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من خلال نطاق تنفيذ نتائجه
خامساً. اكتشاف جدوى إنشاء جائزة رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة (ECCE) لعرضها والترويج لها والممارسات والحلول المبتكرة لتوسيع نطاق الخدمات والبرامج
سادساً: العمل مع المجموعة الاستشارية الفنية لأهداف التنمية المستدامة لتحسين رصد الهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة من خلال زيادة تطوير مؤشر تنمية الطفل المبكر (أو مؤشر مناسب آخر).
سابعاً: الانخراط مع منظمة العمل الدولية (ILO)، المنظمة الاقتصادية للتعاون والتنمية (OECD)، منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، والبنك الدولي ومنظمات أخرى في إعداد مراجعة مشتركة نصف سنوية للإبلاغ عن التقدم المحرز.
تم إعداد هذا الالتزام الدولي وفقًا للهدف 4.2 من أهداف التنمية المستدامة، الذي يكمل التقرير العالمي لرصد التعليم والمؤشرات الأخرى المتعلقة برعاية وتعليم الطفولة المبكرة.
ثامناً: فحص جدوى وملاءمة وضرورة تكريس الحق في رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة في صك معياري دولي.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …