معاناة المواطن “اليومية” تتجسد في مسرحية “كلمة ورد غطاها”

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي

قدمت فرقة مسرح حلب العمالية ضمن فعاليات مهرجان حلب المسرحي وبالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا ومسرح حلب القومي مسرحية بعنوان “كلمة ورد غطاها”، وذلك على مسرح دار الكتب الوطنية.

وشهد المدرج حضوراً شعبياً كثيفاً حيث امتلأت مقاعد المسرح بالكامل قبل الموعد المحدد للعمل الذي شارك فيه كوكبة من نخبة العمل المسرحي بحلب.

الممثل ومخرج العمل “محمد مروان إدلبي” أوضح أن العرض المسرحي يتناول في مضمونه معاناة المواطن السوري كموظف، ويعكس معاناة المواطن الذي يعمل بشتى الوسائل للتكيف ومجابهة الغلاء المعيشي اليومي من موضوع المواصلات وتأمين جرة الغاز وغيرها من القضايا المعيشية اليومية.

وأكد مخرج العمل أن الهدف الرئيسي توجيه رسالة مهمة وهي أن الدفاع عن الأرض ليس بالسلاح فقط بل بعدة وسائل مختلفة كالعلم والفن والثقافة وهي الرسالة الأسمى للعمل المسرحي، مشيراً إلى أن فرقة مسرح حلب العمالية بدأت بالتحضيرات منذ ما يقارب الشهر.

بدورها، برعت الممثلة المسرحية “سلاف الكرز” في لعب دور خطيبة مسؤول توفت زوجته السابقة وتوجهت إلى المقبرة برفقة الحراس الشخصيين لتقوم بتجهيز القبر على مزاجها الخاص بعيداً عن التكاليف الباهظة، وهنا تبدأ عملية التحكم بحارس المقبرة، مضيفة أن الغاية من العمل المسرحي بما يتضمنه من رسائل سياسية ظهرت خلال الأزمة مغلفة بطابع كوميدي لمحاكاة قضايا واقعية يومية.

في حين أوضح الممثل المسرحي “مصباح سكيف” أن العمل يعاصر ظروف الأزمة حيث شكلت فرقة مسرح حلب العمالي منذ ولادتها عام 2015 تفعيل العمل المسرحي، مضيفاً أن دوره تجسيد لشخصية حفار القبور وعكس حياته ومزاجياته المختلفة وسلبياته وعرضها بطريقة كوميدية لمعالجة مواضيع اقتصادية راهنة والعمل على تقديم حلول للوصول في النهاية إلى بر الأمانة.

العمل المسرحي “كلمة ورد غطاها” من تأليف “عبير بيطار” و”ضحى عساف”، ومشاركة كل من “منير مزيك” و”برهان كيالي” و”إبراهيم دحدوح” و”سعيد هلال” و”عبد الهادي حريتاني”.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …