في ملاعب الدوحة .. من يكسب الرهان ..؟

شام تايمز – صفوان الهندي:
ستتحول الكرة الأرضية بين 20 تشرين الثاني و18 كانون الأول 2022 إلى كرة قدم وسوف لن ينسى أهل قطر وكل شعوب المعمورة الأمسيات الكروية اللاهبة التي فيها من شد العصب والترقب والانتظار والمفاجآت الشيء الكثير.
يوم الأحد القادم تتوجه الأنظار إلى قلب الحدث إلى مونديال 2022 سادس مونديالات القرن 21 والأمل يداعب مخيلات الناس في التمتع بهذا العرس وترقب فعالياته والاهتمام بتصريحات المدربين النارية بأنّ فرقهم ليست أقلّ شأناً من غيرها وبآراء النقاد بأن الملعب للمنتخب الشاطر الذي يقدر على القول فعلاً ها آنذا ..؟
استحقاق مونديال 2022 يدقّ الأبواب بقوة ويحظى بالاهتمام الإعلامي الواسع الذي لا يعادله أي اهتمام شهدته البطولات السابقة فمنظومة الإعلام العالمي استنفرت وفضائيات التلفزة أعلنت حرب المنافسة والملايين من البشر يترقبون ويتكهنون بهوية الفارس القادم.
إنها أمسيات نارية قادمة ستجري خلالها تصفيات حسابات في صراع مفتوح على اللقب طالما انتظرته الفرق الطامحة أربع سنوات كاملة.

المونديال الأول بالشتاء
ومنذ أن أعلن الاتحاد الدولي فوز قطر بهذه الاستضافة والعمل يجري على قدم وساق ليكون هذا الحدث تاريخياً ولتكون جاهزة منذ مدة للمونديال.
ستدور مباريات كأس العالم الـ64 على مدى 29 يوماً تبدأ يوم 20 الجاري بالمباراة الافتتاحية التي تجمع بين المنتخبين القطري (المستضيف) ونظيره الإكوادوري،حيث ستكون هذه هي المرة الأولى في عمر المسابقة الذي يناهز 92 عاماً التي ستنظم خلال الشهور الأخيرة من السنة وليس خلال فصل الصيف كما جرت العادة.
وستحتضن الدوحة هذه الدورة من كأس العالم، وستتوزع مبارياتها على 8 ملاعب في 5 مدن مختلفة، حيث سيحتضن ملعب البيت في مدينة الخور المباراة الافتتاحية، في حين ستدور مجريات موقعة النهائي في ملعب لوسيل.

مشاركة 32 منتخباً للمرة الأخيرة
ستكون هذه المرة الأخيرة التي تنظم فيها كأس العالم بمشاركة 32 منتخبا توج 7 منها باللقب في الدورات السابقة (البرازيل وألمانيا والأرجنتين وفرنسا وأوروغواي وإنجلترا وإسبانيا)، في حين سيسعى 25 منتخباً إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق.
ولا يغيب عن المنتخبات التي سبق لها التتويج سوى إيطاليا، الحاصلة على اللقب في 3 مناسبات، وانطلاقاً من المونديال القادم – الذي ستدور مجرياته عام 2026 في كل من كندا والولايات المتحدة والمكسيك- سيصبح عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات 48 منتخباً حيث تمّ توزيع المنتخبات الـ32 المشاركة على 8 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 منتخبات كالتالي:
المجموعة الأولى
قطر والإكوادور والسنغال وهولندا
المجموعة الثانية
إنكلترا وإيران والولايات المتحدة وويلز
المجموعة الثالثة
الأرجنتين والسعودية والمكسيك وبولندا
المجموعة الرابعة
فرنسا وأستراليا والدانمارك وتونس
المجموعة الخامسة
إسبانيا وكوستاريكا وألمانيا واليابان
المجموعة السادسة
بلجيكا وكندا والمغرب وكرواتيا
المجموعة السابعة
البرازيل وصربيا وسويسرا والكاميرون
المجموعة الثامنة
البرتغال وغانا والأوروغواي وكوريا الجنوبية
ويواجه كل منتخب بقية منتخبات مجموعته، ويتأهل المنتخبان الحاصلان على أعلى نقاط (3 نقاط في حالة الفوز ونقطة واحدة في حالة التعادل) في كل مجموعة إلى الدور ثمن النهائي.
ثم ستدخل المنتخبات الـ16 المتبقية دور خروج المغلوب، حيث يتأهل المنتصر ويغادر الخاسر المسابقة. وستجري مباريات ثمن النهائي وربع النهائي ونصف النهائي بهذه الطريقة، وسيخوض المنتخبان المتأهلان عن المربع الذهبي المباراة النهائية.

شاهد أيضاً

ليفربول يحسم ملف خليفة “كلوب”

شام تايمز – متابعة اقترب ليفربول من حسم خليفة مدربه “يورغن كلوب” الذي أعلن رحيله …