المايسترو “عدنان فتح الله”: من واجبنا تسليط الضوء في كل مناسبة على العازفين والمفاخرة بهم

شام تايمز – فرح غزلان

أكد المايسترو “عدنان فتح الله” لـ “شام تايمز”، أمس الإثنين، خلال حفل الفنانة “ليندا بيطار”، الذي أقامته دار “الأوبرا” ، ن المزج بين الموسيقا الغربية والشرقية ضمن الوصلة السورية التراثية، التي قُدمت خلال الحفل، جاء من رغبته في خلق أرضية مختلفة عن الشيء التقليدي، مضيفاً: “أردنا أن يسمع الجمهور الإيقاع المختلط بالإضافة للإيقاع الأساسي للقطعة”.

وحول تقديم عزف منفرد لمعظم العازفين خلال الأمسية، أكد “فتح الله” أنه في كل مناسبة يجب تسليط الضوء على هؤلاء العازفين والمفاخرة بهم، فهم أشخاص مهمين ومحترفين، وكذلك الأمر بالنسبة للمغنيين والمؤلفين.

وقال “فتح الله”: “إننا بحاجة ماسّة إلى مؤسسة إنتاج موسيقي أسوةً بالدراما، فالموسيقيين مقلّين بإنتاجهم بسبب عدم وجود مؤسسة إنتاج موسيقي، ونحن غير قادرين على إنتاج أغانٍ باستمرار نظراً للتكلفة الكبيرة، لذلك واجبنا أن ندعم المغنيين والعازفين”.

وأشار “فتح الله” إلى أن وزارة الثقافة تقدم للعازفين والمغنيين فرصة التقديم على المسارح وفي الحفلات، لكن هذا الشيء ليس كافياً، فعملية التوثيق مهمة وعملية انتشارها أهم، معتبراً أن العازف يجب أن يحقق تراكمية في الظهور وبالتالي تشكيل جمهور.

وأقامت دار “الأسد” للثقافة والفنون بدمشق حفل الفنانة “ليندا بيطار” والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو “عدنان فتح الله” على مسرح دار “الأوبرا”، الاثنين 31 تشرين الثاني الساعة الثامنة مساءً، وذلك برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوّح”.

وحضر الحفل وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوّح” ووزير التعليم العالي الدكتور “بسام إبراهيم”، وعدد من الفنانين والموسيقين السوريين، منهم “مصطفى الخاني” و”رنا كرم” و”نانسي زعبلاوي” و”سمير كويفاتي” و”طاهر مامللي”، إضافةً إلى عدد من الوسائل الإعلامية، وقدّم الحفل الإعلامي “باسل محرز”.

“ليندا بيطار” مغنية سورية، خريجة المعهد العالي للموسيقا “قسم الغناء الشرقي”، وعضو في كل من فرقة “جسور”، وفرقة “وجوه”، وأوركسترا “زرياب”، وفرقة “طرب”، والأوركسترا الشرقية.

غنت “بيطار” العديد من شارات المسلسلات السورية والأغاني الخاصة والتراتيل، وشاركت الفنانين في الحفلات مثل “زياد الرحباني” و”مارسيل خليفة”، واشتهرت بصوتها الفيروزي ما مكنها من الغناء للسيدة “فيروز”، كما شاركت في الكثير من حفلات دار الأوبرا السورية بدمشق.

المايسترو “عدﻧﺎﻥ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ” قائد الفرقة الوطنية للموسيقا العربية وعميد المعهد العالي للموسيقا، ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺩﺑﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ “إيدﻳﻜﺴﻴﻞ” ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ، ﻭحاصل على ماجستير تأهيل وتخصص في التربية الموسيقية، وإجازة من ﺍﻟﻤﻌﻬﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﺎ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﻋﻮﺩ.

ويعد “فتح الله” ﻣﺆﺳﺲ ﻭﻗﺎﺋﺪ ﺃﻭﺭﻛﺴﺘﺮﺍ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻤﻌﻬﺪ ﺻﻠﺤﻲ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﺎ ﺑﺪﻣﺸﻖ، وﺷﺎﺭﻙ ﻛﻌﺎﺯﻑ ﻋﻮﺩ منفرد ﺑﻌﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ، بالإضافة إلى مشاركته ﻓﻲ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ “ﻓﺎﻏﻨﺮ” بأﻟﻤﺎﻧﻴﺎ بعدة ﺩﻭﺭﺍﺕ، ﻛﻤﺎ ﻋﺰﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺴﻤﻔﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻓﺘﺘﺎﺡ ﺍﻻﻟﻌﺎﺏ الآﺳﻴﻮﻳﺔ بـ “ﻏﻮﺍﻧﺰ”.

الراعي الإعلامي: شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …