“المقداد”: أبواب سورية مفتوحة أمام عودة كل اللاجئين والمهجرين

شام تايمز – متابعة

بدأ، اليوم الخميس، الاجتماع المشترك للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية في قصر المؤتمرات بدمشق ضمن أعمال الاجتماع الخامس، لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “فيصل المقداد” في كلمة خلال الجلسة أن سورية، مستمرة بالعمل على تأمين الظروف المناسبة لعودة المهجرين واللاجئين، وتعاون روسيا في هذا المجال كان عاملاً مساعداً في عودة أعداد كبيرة.

وبيّن “المقداد” أن الغرب ينتهك قواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ما تسبب في الكثير من الاضطرابات وعدم الاستقرار في العالم، وخلف آثاراً كارثية على كل الدول كان من بينها ازدياد أعداد اللاجئين والنازحين في مناطق مختلفة من العالم.

وأكد “المقداد” أن أبواب سورية مفتوحة أمام عودة كل اللاجئين والمهجرين، حيث تعمل كل الجهات المعنية وبكل طاقتها لتحقيق ذلك، وضمان عودتهم إلى منازلهم التي هجّرهم الإرهاب منها.

وأوضح “المقداد” أنه لا تزال الجهود التي تبذلها سورية والدول الصديقة في الشأن الإنساني بشكل عام وفي موضوع عودة اللاجئين بشكل خاص، تصطدم باستمرار بعض الدول والجهات بتوظيف هذا الملف الإنساني، لتحقيق مآرب سياسية لا تمت لمصالح الشعب السوري بصلة.

وأشار “المقداد” إلى أن الحرص على مساعدة الشعب السوري بشكل حقيقي يتطلب وقف دعم الإرهاب وإنهاء الاحتلال الأجنبي، ورفع الإجراءات القسرية الأحادية ووقف نهب ثروات سورية، بما في ذلك النفط والقمح من قبل الولايات المتحدة ومرتزقتها.

وأكد “المقداد” أنه على الدول الحريصة على الشأن الإنساني حقاً ووكالات الأمم المتحدة، بذل المزيد من الجهود في إطار تهيئة الظروف المساعدة لعودة اللاجئين والنازحين، ودعم جهود سورية في هذا الإطار.

وتأتي هذه الاجتماعات استكمالاً للمؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين، الذي انطلق في تشرين الثاني 2020 في قصر المؤتمرات بدمشق، بمشاركة نحو 27 دولة و12، وذلك لمناقشة سبل إعادة السوريين الذين أجبرتهم الحرب الإرهابية على مغادرة البلاد، وتسهيل عودتهم، ووضع حد لمعاناتهم.

شاهد أيضاً

بهدف العمل على موضوع المسارات التعليمية للطلاب بعد مرحلة التعليم الأساسي اجتماع في مديرية تربية طرطوس

شام تايمز – متابعة عقد اجتماع في مديرية تربية طرطوس من قبل معاون مدير مركز …

+10
°
C
H: +11°
L: +
دمشق
الثلاثاء, 03 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين
+13° +15° +15° +14° +14° +13°
+ + + + + +