أكثر من 3 ألاف معاملة ترخيص عبر تطبيق خدمة الدفع الإلكتروني

شام تايمز – متابعة

كشفت مديرة المعلوماتية في وزارة النقل “ريا عرفات” عن إنجاز أكثر من ثلاث آلاف معاملة تجديد ترخيص للمركبات بشكل إلكتروني من قبل المالكين، دون مراجعة مديريات النقل، وذلك باستخدام التطبيق الذي وضعته وزارة النقل على موقعها الالكتروني مؤخراً، والذي يمكّن مالك السيارة من القيام بكل إجراءات تجديد رخصة الآلية ودفع الرسوم وتحميل الوثائق المطلوبة من خلال هاتفه الجوال، ومن دون أن يضطر إلى الذهاب إلى مديريات النقل.

وأوضحت “عرفات” في تصريح لصحيفة “الوطن”: أن هذا التطبيق يعمل على مدار الساعة، أي أن المواطن يستطيع القيام بكل ذلك في الوقت الذي يناسبه ليلاً أو نهاراً ومن دون التقيّد بأيام العطل الرسمية، وهذا من شأنه أن يوفر الوقت والجهد على المواطنين.

وبيّنت “عرفات” أن الوزارة حددت في تطبيق التجديد أن تكون الآلية تعمل على المازوت، أي أن جميع الآليات العاملة على المازوت يمكن لأصحابها تجديد ترخيصها إلكترونياً، وكذلك الآليات العاملة على البنزين من سعة 3000 س س وما فوق وأن يكون تاريخ التسجيل منذ عام 2000 وما بعد.

وكشفت “عرفات” أن سيارات البنزين أقل من 3000 س س، والسيارات المسجلة قبل عام 2000، لم تعد أصلاً بحاجة إلى تجديد ترخيص ودفع رسوم لأنه تمت إضافة رسومها على سعر لتر البنزين، وهناك فحص فني فقط للآلية كل عدة سنوات يتم مرة واحدة، لأن أي إجراء يحتاج لمطابقة السيارة لابد أن يكون على أرض الواقع.

ونوّهت “عرفات” بأن عدد المركبات التي يمكن لأصحابها تجديد تراخيصها إلكترونياً ممن تعمل على المازوت أو شرائح البنزين المستهدفة يصل إلى 700 ألف آلية مختلفة الأنواع.

وأطلقت وزارة النقل خدمة الاستعلام عن مركبة عبر موقعها الإلكتروني، والتي يستطيع من خلالها أي شخص التعرف على هوية أي مركبة كانت من خلال رقمها ونوعها، دون الرجوع إلى مديريات النقل وهذه الخدمة مجانية ومتاحة للجميع، وهي تعتبر تطوراً في الخدمات التي تقدمها وزارة النقل في إطار مشروع الحكومة الإلكترونية.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …