الشريط الإخباري

وزير التعليم العالي: جميع شهاداتنا الجامعية معترف بها ومعتمدة في جميع أنحاء العالم

شام تايمز – متابعة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور “بسام إبراهيم” في لقاء مع صحفيي مؤسسة الوحدة، اليوم الأحد، أن هناك الكثير من المقاعد الجامعية هي من منح خارجية مع الهند وروسيا والصين، وجاءت نتيجة اتفاق علمي وبحثي بين الجامعات وتقارب المقاعد 700 مقعد.

وأوضح “إبراهيم” أن هناك نقص في الكوادر التعليمية في الجامعات وهناك 900 فرصة لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، ويوجد إعلان عن مسابقة للمعيدين.

وبيّن “إبراهيم” أنه بلغت موازنة عام 2022 كاعتمادات جارية واستثمارية 331.4 مليارات لقطاع التعليم العالي والصحي، أي بزيادة 57% عن العام الماضي.

وأوضح “إبراهيم” أن الهدف من زيادة نسبة المقاعد في التعليم الموازي برسم لا يشكل 7 إلى 8% من رسم القبول في الجامعات الخاصة، هو إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتسجيل الجامعي وزيادة طاقة الاستيعاب الجامعي.

وأكد “إبراهيم” أنه يجب تحسين مدخلات القبول الجامعي للتعليم الخاص بهدف استيعاب طلاب متميزين، ومن المتوقع إعلان نتائج المفاضلة العامة منتصف الأسبوع المقبل.

وبيّن “إبراهيم” أن نتيجة الكلف التشغيلية الكبيرة في الجامعات الخاصة، تم التوصل إلى زيادة بالأقساط بنسبة تصل إلى 33% للكليات الطبية، و58% للكليات الأخرى كحد أعلى، مؤكداً أنه كل 100 عضو هيئة تدريسية في الجامعة يحق لهم مقعد جامعي واحد تحدده العلامة الأعلى للطالب.

وأوضح “إبراهيم” تنفيذ 23 عقداً بحثياً تطبيقياً بقيمة 30 مليون أغلبها لطلاب الدراسات العليا، موضحاً أنه يوجد مكافآت مادية لمن ينشر بحوثاً علمية في المجلات البحثية الخارجية أو الداخلية لأهميتها في تحسين التصنيف الجامعي.

وقال “إبراهيم”: “إن الهدف الأول هو تخريج كوادر باعتمادية عالية، ونحن نفخر بكفاءاتنا الجامعية”، موضحاً أن تحسين التصنيف العالمي لجامعة دمشق بنسبة كبيرة، نتيجة تحسين ظهور إنتاجنا البحثي والبيئة الجامعية الحاضنة، مضيفاً: “جميع شهاداتنا الجامعية معترف بها ومعتمدة في جميع أنحاء العالم”.

وأكد “إبراهيم” أن رسوم السكن الجامعي لا تتجاوز 20 ألف ليرة فقط سنوياً، ورسوم التعليم الموازي والخاص الجديدة تطبق فقط على الطلاب المستجدين وليس القدامى.

وأوضح “إبراهيم” أن المشافي التابعة لوزارة التعليم قدمت خلال النصف الأول من عام 2022 ما يفوق 8 ملايين خدمة صحية منها 50 ألف صورة طبقي محوري و35 ألف جلسة غسيل كلى، و160 عملية زرع كلية في مركز زرع الكلية في المواساة و40 ألف حالة معالجة كيميائية و34 ألف معالجة شعاعية وفيزيائية و4 آلاف قثطرة قلبية.

وبيّن “إبراهيم” أنه قد يتم الإعلان عن مفاضلة ترميمية للجامعات الخاصة في الفصل الثاني، بهدف إعطاء فرصة ثانية للطلبة.

شاهد أيضاً

إذاعة “نينار اف ام” الراعي الإعلامي لأمسية “كان الزمان وكان” بمشاركة “غسان الرحباني” وأوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو “أندريه معلولي” في أوبرا دمشق

شام تايمز – لينا فرهودة تشارك إذاعة “نينار اف ام” بالرعاية الإعلامية لأمسية “كان الزمان …