“آثار السويداء” تبدأ توثيق المواقع الأثرية في المحافظة

شام تايمز – متابعة

بدأت دائرة آثار السويداء، اليوم الخميس، أعمال توثيق المواقع الأثرية في المحافظة وتسجيلها على لائحة التراث الوطني.

وأكد رئيس الدائرة “وليد أبو رايد” لوكالة “سانا”، أن أعمال التوثيق تأتي ضمن تعاون المديرية العامة للآثار والمتاحف مع الغرفة الفتية الدولية بالسويداء وفرع جامعة دمشق.

وبيّن “أبو رايد” أنه تم رفد فريق العمل بخبراء في مجال الجيولوجيا والجغرافيا لتسجيل المواقع المستهدفة ودراستها وتوثيقها جيولوجياً وجغرافياً وبيئياً وأثرياً، ووضع وجائب الحماية اللازمة لها من أجل إصدار قرارات التسجيل على لائحة التراث الوطني، إضافةً لوضع الشروط الفنية التي تكفل حماية الإرث الحضاري في المنطقة.

وأشار “أبو رايد” إلى أن أعمال التوثيق والتسجيل بدأت في بلدة “المشنف” القديمة وقرية “الغيضة” القديمة ومنطقة “الدياثة” وقرية “ذكير”، موضحاً أن الأعمال تغطي مرحلة عصور “البرونز” من 3200 عام قبل الميلاد وصولاً إلى العصر “النبطي” ثم “الروماني” ثم العصور الإسلامية.

ولفت “أبو رايد” أنه تم رصد الكثير من النقوش والكتابات المبكرة والعديد من المظاهر من عصور “البرونز”، إضافةً إلى حصن عسكري روماني والمغاور التي تعد بالمئات والتي حسنها الإنسان وعمل على استعمالها، إضافةً إلى منارة بازلتية هي الأولى من نوعها في بداية السويداء الشرقية، والتي استخدمت لدلالة القوافل على الطريق الصحيح ، وقلعة ومجموعة أبراج مراقبة من عصور “البرونز” ومعبد روماني فريد من نوعه في “المشنف”.

وأوضح “أبو رايد” أن الأعمال تركزت على التصوير الرقمي الحديث بتقنية 360 درجة، وهي تقنية تستخدم لأول مرة في أعمال التوثيق الأثري، علاوةً على تسجيل العديد من الفيديوهات الدقيقة للمعابد الأثرية المنتشرة في المنطقة والدراسات الجيولوجية والجغرافية لرصد النباتات الطبيعية والحيوانات في المنطقة.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …