تجربة جديدة لحفل موسيقي على آلة البيانو في حديقة المتحف الوطني

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي

تجربة فريدة شهدتها حديقة المتحف الوطني من خلال احتضانها حفلاً موسيقياً أحيته العازفة “لونا بطل” على آلة البيانو، حيث قدمت معزوفات موسيقية لشاعر البيانو Chopin، وذلك أمام متذوقو الفن والموسيقا الذين انسجموا مع الأنغام الموسيقية.

تتناقل أصابع العازفة على آلة البيانو بكل سلاسة لتميز العرض الموسيقي بتقديم ألوان ومقطوعات موسيقية للفنان “شوبان” المولود في بولندا والذي أثبت وجوده على الساحة الموسيقية عندما ألف معزوفتين بعمر ٧ سنوات، وحمل شهرته إلى وسط الطبقة الأرستقراطية في عاصمة البيانو العالمية بباريس.

رئيس فرع نقابة الفنانين بحلب “عبد الحليم حريري” أوضح أن الحفل يمثل تجربة جديدة من خلال ربط المكان المعني بالتراث والحضارة والآثار مع الموسيقا والثقافة من خلال المقطوعات الموسيقية، وأن مدينة حلب رمز الحضارة وهي كطائر الفينيق تحلق في سماء الحضارة، مبيناً أن الحفل جاء بدعم من وزارة الثقافة وبالتعاون مع مديرية الآثار والمتاحف ومعهد صباح فخري للموسيقا، مشيداً بموهبة العازفة كونها درست وتعلمت الموسيقا خلال فترة الحرب.

طالبة كلية الطب البشري وأستاذة العزف على آلة البيانو في معهد صباح فخري العازفة “لونا بطل” كشفت أن الحفل الموسيقي هو التجربة الأولى لها للعزف على البيانو بشكل منفرد أمام الجمهور، وسبقها تجارب عديدة كعزف جماعي، حيث قدمت ٧ مقطوعات للفنان شوبان في فترته الرومانسية الكلاسيكية.

وأضافت العازفة أنها علاقتها بالبيانو حميمية وتلجأ له في غالبية أوقاتها كون الموسيقا غذاء للروح وبمثابة استراحة لنفس متذوق الموسيقا، وقالت إنها تعلمت العزف عند سن السادسة من عمرها وتابعت تطوير عزفها في فترة الحرب، إضافة إلى عزفها على آلة القانون موضحة أن الفن بمثابة تعزيز الحس الثقافي الموسيقي.

وقدمت العازفة مقطوعة Ballade- Valse- Fantasie impromptu in c sharp miror- Nocturne وغيرها من المقطوعات الموسيقية.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …