تحذيرات أممية من انتشار وباء الكوليرا في سورية..

شام تايمز – متابعة: مارلين علي

حذّرت منظمة الأمم المتحدة من انتشار وباء الكوليرا في سورية، واصفةً انتشاره بأنه الأسوأ من نوعه منذ بداية الحرب عام 2011.

ووفق وكالة “رويترز”، رجحت الأمم المتحدة أن يكون انتشار الوباء مرتبط بري المحاصيل باستخدام مياه ملوثة وشرب مياه غير آمنة من نهر “الفرات.

عدد إصابات مرض الكوليرا في سورية بلغ 338 مصاباً تم إثبات إصابتهم بالفحص السريع، ففي حلب وحدها تم تسجيل 230 مصاباً، مقابل 55 في دير الزور و25 في الحسكة و19 في اللاذقية و5 في حمص و4 في دمشق، أما عدد الوفيات فقد بلغ 29 شخصاً 25 منهم في حلب واثنان في دير الزور واثنان في الحسكة، بحسب وزارة الصحة.

وأفاد مدير مياه الشرب في وزارة الموارد المائية المهندس “محمد الحاج” أن تحاليل المياه في المحافظات أظهرت سلامة مصادر مياه الشرب في سورية بشكل كامل، وأنها آمنة ومطابقة للمواصفات ولا يوجد فيها أي تلوث، مؤكداً أنه ألا يتم ضخ أي قطرة مياه للشرب دون تعقيمها بشكل كاف، والتأكد من سلامتها وصلاحيتها وفق مواصفات معينة تحدد كمية الكلور المتبقي الواجب وجوده عند المستهلك، والتي لا تقل عن كمية 0.2 ميليغرام في الليتر حتى الأجزاء الأخيرة للشبكة.

واعتبر المسؤول الحكومي أن تسجيل حالات قليلة من المصابين بالكوليرا يؤكد أن مياه الشرب ليست السبب وراء ذلك، لأنها تخدم عدداً كبيراً من المشتركين، مبيناً أن الحالات الفردية المسجلة استخدمت المياه من مصادر محلية وليس من الشبكات الرئيسية.

رئيس منظمة “أطباء من أجل الجميع” في دمشق “أحمد محمد” لموقع لقناة “سكاي نيوز عربية” أن السبب وراء انتشار الكوليرا في البلاد، مرده اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب، بالإضافة للثلج المصنوع من مياه ملوثة، والذي يستهلك بكثرة خلال شهور فصل الصيف.

في حين قالت لجنة “الإنقاذ الدولية” أن أعداد الإصابات بلغت 2092 حالة في الجزيرة السورية منذ الإعلان عن تفشي المرض هذا الشهر.

وبالتزامن مع تزايد حالات الإصابات بالكوليرا، زار وفد من منظمة الصحة العالمية سورية، مؤخراً، وتم إرسال مساعدات صحية للبلاد لمواجهة الوباء المنتشر، حيث أرسلت منظمة الصحة العالمية طائرة تحمل إمدادات طبية للتعامل مع تفشي الوباء الكوليرا، وهبطت في العاصمة دمشق، الاثنين، وستتبعها طائرة أخرى.

المدير الإقليمي للمنظمة “أحمد المنظري”، قال خلال زيارته لدمشق إن “السلطات الصحية السورية تنسق مع المنظمة الدولية لاحتواء تفشي المرض”، مضيفاً أن الكوليرا تعد “تهديد لسورية والمنطقة والدول المجاورة والعالم بأسره”، وفق وكالة “أسوشيتدبرس”.

وأضاف إن طائرة مدعومة من منظمة الصحة العالمية تحمل نحو 30 طناً من الإمدادات لدعم السلطات الصحية للتعامل مع الأزمة، هبطت في سوريا، الإثنين، وإن طائرة أخرى من المقرر أن تصل يوم الأربعاء، محملة بكمية مماثلة.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …