هكذا تفاعل الفنانون مع حادثة غرق قارب الهجرة اللبناني

شام تايمز – إعداد: فرح غزلان

أثارت حادثة غرق مركب المهاجرين قبالة سواحل مدينة طرطوس، ضجة واسعة بين مختلف شرائح المجتمع، حيث ضم المركب مهاجرين من سورية ولبنان وفلسطين.

ودعت هذه الحادثة المرّوعة العديد من الفنانين للتفاعل معها، معبرين عن حزنهم على هؤلاء الذين هربوا من أجل حياة أفضل فلاقاهم الموت الأسود.

ونشر المخرج “الليث حجو” على صفحته في “فيسبوك” فيديو بدايته مقطع من مسلسل “ضبوا الشناتي” يظهر فيه راديو يصدح بخبر غرق بعض المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر، وعلق “حجو” على الفيديو: “الهروب من الموت إلى الموت”.

في حين نشرت الفنانة “شكران مرتجى” صورة من مسلسل “الواق واق”، وكتبت: “قبل أن يقتلهم البحر قُتلوا في الأرض ألف مرة، من أجل حفنةِ حياة اصطادهم الموت بشباكه، إياك والظن بأنك ناجٍ.. كلنا غرقى، بالحزن بالظلام بالقهر بالوحدة” خاتمةً المنشور بـجملة “كلنا نغرق نغرق نغرق ونظن أننا نتنفس فوق الماء”.

وعلق الفنان اللبناني “زياد برجي” على الحادثة عبر حسابه في “تويتر: “شو بشع هالمشهد يلي للأسف صار عم يتكرر دائماً، قدي بشع نشوف مشهد الصغار عم يموتوا غرق”.

أما الفنانة “أمل عرفة” اكتفت بنشر صورة لشخص يغرق، معلقةً عليها: “لا كلام… علينا فقط أن نحزن!”، وفي نفس السياق كتبت زميلتها “سلاف فواخرجي”: “مسيّرون نحن؟ أم مخيّرون؟، نحن هنا وهم هناك؟ أم هم هنا ونحن هناك؟”، مضيفةً: أهو القدر؟ أم أنّه قرار برسم القدر”.

واختار الفنان “عدنان أبو الشامات” مقولة للشاعر الفلسطيني “محمود درويش” ليعبر عن مشاعره، فكتب: “كلُّ الَّذِينَ ماتوا، نجوا من الحياة بأعجوبة”.

وكتب الفنان “أيمن زيدان” ما يشبه القصة، حيث جاء في بداية المنشور: “هناك عند ناصية الميناء المهجور نأى بنفسه عن الزحام واستغرق يرقب نورساً هرماً يخفق بجناحيه المتعبين”، وختم بقوله: “وطفت على سطح موجة عابرة رسالة كتُبت بحروف دامية محاها ملح البحر ولم يتبق منها سوى كلمة يتيمة.. الحلم”.

وأعلنت الهيئة العليا للإغاثة اللبنانية أمس السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا غرق القارب في المياه الإقليمية السورية إلى 94 قتيلاً، ونجاة 19 شخصاً حتى تاريخه.

وساهم في إنقاذ الضحايا وانتشال الجثث، الهلال الأحمر السوري وخفر السواحل السوري.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …