وزيرا السياحة والثقافة يتفقدان أعمال التأهيل في الجامع الأموي والأسواق والمنشآت السياحية في حلب القديمة

 

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي

جال وزيرا السياحة المهندس “محمد رامي رضوان مرتيني” والثقافة الدكتورة “لبانة مشوح”، صباح اليوم، في مدينة حلب القديمة، شملت الجامع الأموي الكبير .

وقدم مدير الآثار والمتاحف الدكتور “صخر علبي” شرحاً عن واقع أعمال الترميم والتأهيل، مبيناً أنه تم إنجاز نحو 95% من الوجهات، و90% من القبلية وحوالي 60% من الأروقة الشرقية والشمالية والغربية و 60% من المئذنة، لافتاً إلى أن الأعمال تتم بخبرات وطنية وفقاً لأفضل المعايير العالمية المتعلقة بحماية الآثار والتراث.

كما جال الوزيران على عدد من أسواق المدينة التي تم تأهيلهاـ وشملت سوق الحرير وساحة الفستق وسوق السقطية والتي تضم بمجملها 131 محلاً وثلاث خانات، إضافة إلى سوق الحبال الذي انتهت فيه الأعمال مؤخراً ويحتضن 57 محلاً متخصصاً ببيع الحبال ومستلزماتها، وشملت الجولة بيت اجقباش ودار غزال في حي الجدَيْدة التي تجري فيها أعمال التأهيل والترميم بعد الدمار الذي تعرضت إليه، إضافة إلى زيارة كنيسة سيدة الرقاد ومطرانية الروم الأرثوذوكس، حيث قدم المطران “أفرام معلولي” شرحاً حول أعمال التأهيل والترميم التي تمت في الكنيسة والمطرانية وإعادتها إلى مكانتها التاريخية والدينية.

وتضمنت الجولة ساحة الحطب ودار زمريا وعدداً من المواقع العامة والمنشآت السياحية التي تتم فيها أعمال التأهيل ضمن المدينة القديمة.

وأكد وزير السياحة “محمد عامر رضوان مارتيني” أن الفرق كبير بين ما خلفه الإرهاب والفكر الظلامي، وبين ما تشهده هذه المناطق من إعادة الإعمار والألق والحياة من خلال الخبرات الوطنية والاعتماد على أرقى وأفضل المعايير الدولية، مشيراً إلى أهمية المرسوم 13 الذي أصدره السيد رئيس بشار الأسد، والذي يقدم كل التسهيلات لإعادة اعمار ما دمره الإرهاب، ويعطي دفعاً جديداً لعودة الفعاليات الاقتصادية والسياحية، وتشجيع الاستثمار، وعودة المنتج السياحي إلى المدن القديمة، منوهاً بالتعاون والشراكة المستمرة بين وزارتي السياحة والثقافة لدعم وتنشيط السياحة الثقافية والأثرية.

الدكتورة “لبانة مشوح” وزيرة الثقافة بينت أن الجولة في المدينة القديمة تتزامن مع عيد السياحة العالمي وأن الأسواق التي دمرها الإرهاب تعود اليوم إلى ألقها بفضل إرادة السوريين، مبينة أن الحياة لا يمكن أن تتوقف ما دام هناك نبض في عروق أبناء الوطن، وأن حجم الدمار الذي تعرضت له بلادنا سيقابله الإعمار بكل التفاصيل الدقيقة بفضل ما يقدمه أبناء الوطن لوطنهم.

شارك في الجولة محافظ حلب ومعاونا وزير السياحة، ورئيس اتحاد غرف السياحة السورية، ومدير عام الآثار والمتاحف، ومديرو السياحة والثقافة والمدينة القديمة.

 

 

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …