ورشة عمل في دمشق حول “التنشئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة”

شام تايمز – رغد عيسى

أقامت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان في مجال الطفولة، وبالتعاون مع المكتب المركزي للإحصاء ومنظمة اليونيسيف ورشة عمل تشاورية مع المعنيين والمختصين من جهات حكومية ومنظمات غير حكومية في الطفولة بمحافظة دمشق، اليوم الثلاثاء، في فندق الداما روز، واستعرضت الورشة نتائج دراسة التنشئة الأسرية للفئة العمرية من “0-3” سنوات.

وتحدثت الورشة حول الدراسة الميدانية “التنشئة الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة “منذ الولادة ولغاية 3 سنوات”، وشملت العينة 13 ألف و900 أسرة من جميع المحافظات السورية، وتكونت من أربعة محاور أساسية تمحورت حول التنشئة الأسرية للأطفال، والرعاية الصحية للأم والطفل، وأهمية دور الحضانة في مجال التنشئة الاجتماعية، والحماية الاجتماعية للطفل.

وتهدف الدراسة إلى التعرف على تنشئة الأطفال ورعايتهم منذ الولادة ولغاية الثلاث سنوات، بالإضافة إلى معرفة واقع التنشئة، والتحديات والعقبات فيما يرتبط بتوفير رعاية شاملة لهذه الفئة.

مديرية القضايا الأسرية في الهيئة السورية لشؤون الاسرة والسكان “رنا خليفاوي” أكدت لـ”شام تايمز” أن الورشة هي جلسة تشاورية حول دراسة التنشئة الأسرية التي أعدتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع منظمة اليونيسف والمكتب المركزي للإحصاء.

وبينّت “حليفاوي” أن الدراسة جاءت لسد فجوة المعلومات حول الفئة العمرية للأطفال من عمر 0 إلى 3 سنوات، لافتةً إلى تضمين نتائج الدراسة في الاستراتيجة الوطنية للطفولة المبكرة.

وأوضحت “خليفاوي” أن الدراسة تضمنت أربع محاور متطابقة مع محاور الاستراتيجة الوطنية، وهي: “محور الصحة، وحضانات الأطفال، والتنشئة الاجتماعية، والحماية الاجتماعية”، وانطلقت الورشات في جميع المحافظات السورية، لاستكشاف البرامج المطلوبة وإرفقاها بالاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة.

وتمحورت أبرز النتائج حول المؤشرات المرتبطة بصحة الأطفال والأم، ومدى توافر الحماية للأطفال داخل المنازل، ومحور خاص عن حضانات وروضات الأطفال، والكوادر العاملة فيها، ولامست النتائج أيضاً سلوك الآباء، وكيفية التعامل مع الطفل أثناء مراحل النمو والابتكار.

وتصب نتائج الدراسة في الاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة، حيث سيتم مشاركة النتائج مع المحافظات وأصحاب القرار من جمعيات أهلية ودوائر حكومية لوضع البرامج ودمج تلك المخرجات في تحديث الاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة 2022-2023، التي تقوم الهيئة السورية لشؤؤون الاسرة وللسكان بإعدادها مع جميع الجهات المعنية.

وانقسم الحضور بعد العرض التوضيحي للدراسة الميدانية إلى مجموعات، لتقديم المقترحات بما يتناسب مع أهداف الدراسة، وفي ختام أعمال الورشة قدم ممثلو الجهات المشاركة جمة من البرامج المقترحة لتعزيز مدارك الطفل ومهاراته وتنمية قدراته.

شاهد أيضاً

العدل الدولية: انعقاد جلسات حول الهجوم الإسرائيلي على رفح خلال يومين

شام تايمز – متابعة أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد جلسات يومي الخميس …