“القطاع الخاص وتجربة الاستثمار في الإعلام” ضمن ندوة حوارية في “ثقافي أبو رمانة” بدمشق”

شام تايمز – رغد عيسى

أقام اتحاد الصحفيين ندوة إعلامية حوارية تحت عنوان “القطاع الخاص وتجربة الاستثمار في الإعلام”، شارك فيها الأستاذ “باسل محمد” مدير عام إذاعة “نينار اف ام”، وأدار الجلسة الأستاذ “محمد الخضر” عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين في المركز الثقافي العربي في “أبو رمانة” بدمشق.

وحضر الندوة نائب رئيس اتحاد الصحفيين “رائدة وقاف”، و”يونس خلف” أمين سر الاتحاد، وعدد من رؤساء تحرير بعض الصحف ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين.

وخلال الندوة الحوارية ناقش الحضور مدى استطاعة الإعلام الخاص إغناء المشهد الإعلامي، والعقبات التي يواجهها بالإضافة إلى خطط انتشاره، والمنافسة في الحصول على المعلومات، وأيضاً حملت الندوة تساؤلاً هاماً “ما نوع التدريب والتأهيل التي تقدمه المؤسسات الإعلامية الخاصة لخريجي كلية الإعلام؟”.

“باسل محمد” مدير عام إذاعة “نينار اف ام”، تحدّث عن الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص، لافتاً إلى أن تواجد القطاع الخاص في الإعلام صحي للغاية ومنتشر في جميع البلدان.

وأوضح ” محمد” أن التكاليف المالية التي تُفرض على القطاع الإذاعي مرهقة، مشيراً إلى ضرورة رسم حدود معاملة خاصة للوسائل الإعلامية فيما يرتبط بالضرائب والرسوم واشتراكات الاتصالات والإنترنت كمؤسسة إعلامية وليس شركة رابحة، مؤكداً على ضرورة وجود المجلس الوطني للإعلام للرجوع إليه في جميع المشاكل التي تواجه الإدارات الإعلامية وطرح الآراء والمقترحات وليكون بمثابة مرجعية للإدارات.

وعن تواجد الإذاعات على منصات التواصل الاجتماعي، أكد “محمد” أن الإذاعة من شأنها أن تظهر في جميع المنصات وذلك لتأكيد هدفها في الانتشار والتأثير، ولاسيما أن للإذاعة الكثير من المتابعين وهي مصدر رئيسي للخبر والمصداقية باعتبارها وسيلة إعلامية.

وخلال المداخلات شارك الأستاذ “هاني هاشم” رئيس تحرير شبكة شام تايمز الإعلامية والمذيع في إذاعة دمشق، متحدثاً أن الوسائل الإعلامية الخاصة من المفترض ألا تنتظر أي دعم من الحكومة، بل يتوجب أن تكون قائمة بذاتها وتمارس جميع أعمالها.

وحول تراخيص المؤسسات الإعلامية، أوضح “هاشم ” أن التراخيص شبه متوقفة حالياً، لافتاً إلى أن فتح باب التراخيص خطوة جيدة وتنافسية تعمل على بناء حالة إعلامية سليمة.

وأكد الأستاذ “باسل محمد” مدير عام إذاعة “نينار اف ام” لـ”شام تايمز” على أهمية الاستثمار، لافتاً إلى أن الإعلام الخاص أغنى الإعلام، فقبل عام 2008 كان للإعلام دور دولي صغير بسبب عدم تواجد القطاع الخاص وبالتالي روح التنافس والغيرة في الحصول على المعلومة.

وحول تدريب وتأهيل الطلاب، أوضح “محمد” أن ذلك يتم بناءً على رغبة الطالب وتواصله مع الإذاعة، مشيراً إلى أنه يحق للجميع التدريب والحكم على مهارته وعيش التجربة في جميع الأقسام من التحرير والإعداد والتنسيق، ويعتمد ذلك في المقام الأول على التواصل من قبل الطرفين.

الأستاذ “محمد الخضر” عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين، أكد أن استثمار القطاع الخاص في الإعلام يُمثل الفاعل الأساسي في العملية الإعلامية، فالإعلام الخاص ليس مجرد عنوان بل هنالك دور كبير قام به خلال السنوات العشر الماضية، ويعول عليه العديد من القضايا، لافتاً أن الاستثمار لا يملك طابع ربحي بل يقوم بدور تثقيفي تعليمي تربوي.

وأقام اتحاد الصحفيين عدة ندوات إعلامية حوارية تمحورت حول “مستقبل الصحافة المطبوعة، وشبكات التواصل الاجتماعي وتشكيل الرأي العام، وقانون الإعلام “تعديل قريب” والقطاع الخاص وتجربة الاستثمار في الإعلام” وشارك في الندوات عدد من الإعلاميين والمهتمين بالمجال الإعلامي.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …