الغلاء يُعيد “الملوخية” إلى “ملوكيتها”..

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

مع استمرار ارتفاع الأسعار غير المسبوق، تتجدد مخاوف الحلبيين من ارتفاعات أسعار مواد المؤونة هذا الموسم، بشكلٍ جنوني يفوق الدخل السنوي لمعظم العائلات الحلبية.

وتعد الملوخية من أشهر الأكلات الشتوية في سورية ويبدو أنها ستخرج هذا العام من قائمة المؤونة مثل البازلاء والفول والمكدوس بسبب ارتفاع سعرها، ما جعلها حلماً صعب المنال، والمحظوظ من يستطيع تأمين الحد الأدنى من تلك المواد.

وخلال جولتها في أسواق حلب، رصدت “شام تايمز” أسعار المواد التي يتم حفظها كمؤونة للشتاء، حيث تراوح سعر الكيلو الواحد من الملوخية الخضراء ما بين 5000 _ 6000 ليرة.

ورجّح بعض التجار أن ارتفاع أسعار الملوخية لهذا العام يعود لارتفاع تكاليف زراعتها من أسمدة ومياه والمحروقات، وأكدوا لـ “شام تايمز” أن الأغلبية من أهالي حلب عزفت عن شراء مواد المؤونة بسبب ارتفاع الأسعار وارتفاع ساعات التقنين الكهربائي.

فيما اتجه غالبية التجار إلى “تيبيسها” وحفظها بهدف بيعها في الشتاء القادم.

واعتبر بعض المتسوقين أن الموخلية دخلت قائمة “المحرومات والممنوعات” أو الكماليات كمعظم المواد الغذائية، وستصبح أكلة ملوكية كما قيل عنها سابقاً.

وأكد أحد المتسوقين أنه عزف عن “تموين” الملوخية بسبب ارتفاع سعرها الجنوني، مضيفاً أنه سيقوم بشرائها يابسة في الشتاء بدلاً من تموينها دفعة واحدة.

وأوضح مدير الأسعار في حلب “ممدوح ميسر” لـ “شام تايمز” أنه حالياً هو موسم مادة الملوخية وهي متوفرة في الأسواق وهناك طلب عليها ويعود سبب ارتفاع سعرها في الأسواق إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج (محروقات – أجور اليد العاملة – أجور النقل والتوزيع)، بالإضافة الى نسب أرباح حلقات الوساطة التجارية.

شاهد أيضاً

ريف دمشق..القبض على مجموعة تروج عملات أجنبية مزورة

شام تايمز- متابعة ألقى قسم الأمن الجنائي في بلدة السيدة زينب بريف دمشق القبض على …