الشريط الإخباري

رجال يتعرضون للعنف بصمت.. ما أسباب بقائهم في علاقات مسيئة؟

شام تايمز – رغد عيسى

للوهلة الأولى تظن أن العنف قد انتهى في عصر سادت فيه المثالية وانطلقت الصيحات الإنسانية وظهرت المنظمات التي تنادي بالحقوق والمساواة بين الرجل والمرأة.

وفي نظرة نحو الواقع الحالي للأسر القريبة دون الغوص في الخفايا سنلاحظ تعاسة أو سعادة زواجهما، وسيتبادر إلى الذهن حتماً بعد هذا أن الضحية هي “المرأة”.

في الزاوية الثانية من المشهد تُطرح تساؤلات عدة، حول تعرض الرجال إلى التعنيف من قبل المرأة، وهل سعى أحد الرجال إلى أروقة المحاكم للحصول على طلاقهم؟.

وأوضح الدكتور “محمد عبد الله” أستاذ الصحة النفسية في جامعة حلب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية لـ “شام تايمز” أن مفهوم “الجندر” أو النوع الاجتماعي ظهر في ثمانينات القرن الماضي، وارتبط المفهوم في العديد من القضايا القانونية والاجتماعية والثقافية والسلوكية منها الصحة الإيجابية والعنف الموجهة ضد النوع، مشيراً إلى أن النساء من أكثر الفئات عُرضة للعنف الجسدي واللفظي، إلا أن الرجال يتعرضون للعنف أحياناً.

وحول العنف ضد الزوج من قبل المرأة، بيّن “عبد الله” أن أشكال العنف ضد الرجال تتعدد وذلك بحسب متغيرات عدة، مشيراً إلى العنف الجسدي الموجه نحو الأذى الجسدي كالضّرب والصّفع والخنق والحرق، وغيرها من أنواع الأذى الذي تسبب تشوهات في الجسم وشعوراً بالخوف والرهبة، والعنف اللفظي من خلال الألفاظ، والإهانات السّيئة، والشّتائم والاستهزاء، والسّخريّة، والانتقاد اللاذع.

وأضاف “العبدالله” أن العنف النّفسي يتمثل في التّهديد والتّخويف، وقطع العلاقات التي تؤثر على الحالة النفسية للرجل، فالمرأة المتزوجة في كثيرٍ من الأحيان تهدد زوجها بعلاقته مع عائلته وأصدقائه وقد تحرمه منهم، ومن أصدقائه المقربين، وهواياته التي يحبّها، وإجباره على العديد من الأمور التي يكرهها.

وتدل العديد من المؤشرات على تعرض الرجل للعنف المنزلي من قبل الزوجة، حيث لفت الدكتور”عبد الله” إلى أن المناداة بأسماء مهينة أو محبطة قد تكون من تلك الدلائل، إضافةً إلى منع الزوج من رؤية الأصدقاء أو أفراد العائلة والذهاب إلى العمل و التحكم في كيفية إنفاق المال والعديد من الخيارات الشخصية، مضيفاً أن الغيرة وعدم الثقة المفرطة والتملك من قبل الزوجة للزوج قد تؤدي إلى العنف.

وتتمحور أسباب بقاء الرجال في علاقات مسيئة ما بين القلق على الأطفال أولاً، وثم افتراض أن الزواج علاقة أبدية، ومن منظور آخر بسبب وجود مشاعر حب للطرف الآخر، وخوفهم من عدم التمكن من رؤية أطفالهم مرة أخرى.

يشار إلى أن قاضي بداية الجزاء الأول في دمشق “طارق الكردي” أكد في تصريح إذاعي، مؤخراً، أن هناك نسبة قليلة جداً من الرجال يتعرضون للعنف من زوجاتهم وأولادهم.

ولفت “الكردي” إلى حالة من حالات تعرض الرجال للعنف، قائلاً: “هناك رجلاً ادّعى على زوجته، لأنها ضربته بآلة حادة على رأسه وسببت له تعطلاً لمدة شهر، بسبب شكوك الزوجة بأنه سيتزوج عليها، وانتهت الشكوى بالصلح بين الزوجين.

وارتفعت عدد دعاوى العنف بين أفراد الأسرة، بمقدار أكثر من الضعف عن العام الماضي نظراً للحالة الاجتماعية والاقتصادية بحسب “الكردي”، مشيراً إلى عدم وجود إحصائية دقيقة.

شاهد أيضاً

“ريما عبسي”: من المهم جداً إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تختص في المراسم والتشريفات والإتيكيت وآداب السلوك

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو نظّم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين …