الدكتور “وحيد جبران حمد” متحدثاً في المؤتمر العربي السادس عشر للموارد البشرية والتدريب

شام تايمز – خاص

يقدم الدكتور “وحيد جبران حمد” ورقة بحث بعنوان “استراتيجيات مستقبلية للتدريب قائمة على الذكاء الاصطناعي”، خلال الجلسة الثانية من المؤتمر العربي السادس عشر للموارد البشرية والتدريب بعنوان “مستقبل التدريب والتنمية” ضمان موارد بشرية ماهرة ورشيقة”.

الدكتور “وحيد جبران حمد” من فلسطين، خبير دولي في التدريب، ومدرب مستشار معتمد من اتحاد المدربين العرب، ومن جمعية المدربين الأردنيين، الاتحاد الدولي للمدربين والمتحدثين (Federation of International Trainers and Speakers in USA)، ومدرب أونلاين معتمد من Maestro Trainers Club في الكويت، ومدرب معتمد في المهارات الرقمية من اتحاد المدربين العرب. أعد دليلاً مرجعياً في التدريب، ودليلاً آخراً للمدرب الفعال.

أحد مؤسسي جمعية المدربين الفلسطينيين ورئيس المجلس التأسيسي ورئيس مجلس الإدارة فيها في دورتيه الأولى، والثاني في الفترة 2016- 2022، ورئيس المنتدى الفلسطيني للتدريب 2018- 2021.

له خبرة طويلة في تدريب المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين في أثناء الخدمة، قاد عدة برامج تطويرية وتدريبية في مجالات إعداد المدربين، والتعلم النشط، والتدريس الفعال، والمهارات الحياتية والحياتية والقيادية، والتعليم الجامع، وضمان الجودة، والتربية على حقوق الإنسان.
يعمل حالياً في تقديم الاستسشارات التربوية، وقدم عدة استشارات لمؤسسات محلية منها مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزت، ومنظمة التعاون Welfare، وكذلك مؤسسات دولية منها UNESCO، وJICA، وGIZ.
شارك في تأسيس وإدارة عدة مؤسسات تربوية غير حكومية، وهو ناشط في المجتمعين التربوي والمدني، وعضو في الهيئة الاستشارية لمجلة منهجيات التربوية التي تصدر في قطر، وعضو في الفريق الوطني لتعليم الكبار في فلسطين، وفي الإئتلاف التربوي الفلسطيني.
شارك في اللجنة الوطنية لإصلاح التعليم، وفي فريق تطوير المناهج الفلسطينية الأولى. وفي تطوير العديد من الخطط الاستراتيجية التربوية على مستوى وطني وأقليمي.
عمل في عدة مواقع إدارية وتعليمية في وكالة الغوث الدولية، منها نائب المدير الاقليمي لبرنامج التعليم، ومدير مركز التطوير التربوي.
له خبرة طويلة في مجال التعليم، حيث عمل في جميع المراحل التعليمية لسنوات طويلة، سواء كانت المدارس الابتدائية والإعدادية أو الثانوية، أو كليات المجتمع، وكذلك في الجامعات، حيث عمل محاضرا في عدة جامعات محلية، منها: جامعة بيرزيت، وجامعة خضوري فرع رام الله، وجامعة القدس المفتوحة، وكلية العلوم التربوية التابعة لوكالة الغوث الدولية.

ملخص عن الورقة :

يشهد العالم في الوقت الحاضر تطوراً متسارعاً وتطبيقاً متزايداً لأنظمة الذكاء الاصطناعي (AI) في مختلف المجالات، وتتجه العديد من دول العالم الشركات العالمية العاملة في مختلف القطاعات الاقتصادية، إلى الاستثمار بكثافة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطوير تقنياته، خصوصاً بعد أن ثبتت فعالية تطبيقاته خلال جائحة كورونا.

ويعد التعليم، وكذلك التدريب، من أهم المجالات التي تشهد استخداماً متزايداً لتطبيقات الذكاء الصناعي، ويمتلكا كذلك آفاقاً واسعة لتطوير هذا الاستخدام في المستقبل، لذلك، علينا تطوير الاستراتيجيات التدريبية بحيث تعمل على دمجِ تِقنياتِ الذكاءِ الاصطِناعِيِّ في خُططِ التدريبِ والتطويرِ وتَعظيمِ الاستفادةِ منها قَدْرَ الإمكان، إذ لا يمكن الاستمرار في التدريب التقليدي، ومن المتوقع أن يشهد عالم التدريب والتأهيل تطورات مهمة في الفترة المقبلة، وسنرى المزيد من استخدام التكنولوجيا والتدريب الرقمي والتقني، في إعداد الكوادر البشرية والارتقاء بمستواها المهني والوظيفي.

ستركز هذه الورقة على دور الذكاء الاصطناعي في توسيع آفاق التدريب من خلال استراتيجيات تدريبية قائمة على هذا الذكاء مع تحديد الجوانب الرئيسية التي يجب مراعاتها عند بناء هذه الاستراتيجيات، وسيتم التطرق إلى أهمية الذكاء الاصطناعي للمدرب وللمتدرب، وتطبيقاته في التدريب ومتطلبات ذلك، إضافة إلى تناول التحديات التي تواجه ذلك، وبعض المخاوف التي ترافقه.

ويقام المؤتمر في 3 – 4 / 8/ 2022 في فندق الرويال في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ويسلط مؤتمر مستقبل التدريب والتنمية الضوء على جميع الاتجاهات الجديدة في التدريب والتنمية في عام 2022 من الأدوات والتكنولوجيا إلى تنفيذ البرامج واستراتيجيات المشاركة في التدريب، ومناقشة الأفكار لتحسين مهارات الموارد البشرية وإعداد عمل ناجح.

ويعد المؤتمر فرصة لمحترفي الموارد البشرية والتدريب والاطلاع على أحدث الممارسات في الموارد البشرية وإدارة المواهب والتدريب والتطبيقات الذكية لمستقبل الموارد البشرية والتدريب، كما يهدف لتفعيل العمل العربي المشترك من خلال نسج علاقات التعاون بين المستشارين والمنظمات العربية.

ويتمحور المؤتمر حول منهجيات واستراتيجيات التعليم والتدريب، والذكاء الاصطناعي واستراتيجيات مستقبله للتدريب والتنمية، وإدارة المواهب وإدارة المواهب وإدارة الموارد البشرية، جلسة حوارية تقييم التدريب نموذج اتحاد المدربين العرب.

ويُعتبر اتحاد المدربين العرب منظمة اعتماد عربية تعمل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ضمن جامعة الدول العربية، وتعمل على تأصيل مهنة التدريب واعتماد المدربين والعاملين في مجال التدريب والبرامج التدريبية وفق شهادة معتمدة في جميع الدول العربية، علماً أنه يتخذ من مدينة عمّان في المملكة الأردنية الهاشمية مقراً رئيساً له.

الراعي الإعلامي شبكة “شام تايمز” الإعلامية

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …