“لجنة الخضار والفواكه”: حركة عبور البرادات عبر معبر نصيب جيدة.. والبراد يحتاج لـ 70 ليتر يومياً

شام تايمز – متابعة

أكد عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق “محمد العقاد” لصحيفة “الوطن”، أن إيقاف البرادات المحملة بالخضار والفواكه عند الحدود السورية من معبر “نصيب” وعدم السماح لها بالعبور يعود لعدم تعهد المصدر إعادة قطع التصدير في المصرف أو أن مدة التعهد المنظم انتهت وتجاوزت المدة المسموحة من المصرف المركزي وهي 3 أشهر.

وبين “العقاد” أن حركة عبور البرادات طبيعية حالياً وليس هناك أي عوائق بالحركة بالنسبة للبرادات التي نظمت تعهدات إعادة قطع التصدير واستوفت كل الثبوتيات اللازمة، لافتاً إلى أن تعهد إعادة القطع لم يؤثر في حركة الصادرات حالياً باعتباره أصبح أمراً روتينياً اعتاده عليه المصدرون.

وكلام “العقاد” جاء رداً على شكاوى وردت من سائقي شحن “ترانزيت” في معبر “نصيب” تفيد بإغلاق الحدود السورية منذ الجمعة الفائتة، وأنهم يخشون على برادات الخضار والفواكه من التلف لعدم تأمين المازوت بالشكل الكافي لتشغيل البرادات، وفي حال تلفها سيحمّلهم التاجر المسؤولية نظراً للتعاقد معه على تسليمه البضاعة بشكل سليم تماماً،وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأوضح “العقاد” أن البراد الذي يحافظ على تبريد البضائع يحتاج لـ 70 ليتراً من المازوت بشكل يومي وبإمكان السائق تعبئة هذه الكمية ضمن الأراضي السورية أو من دول الجوار وذلك بناء على القسيمة التي يحصل عليها من شركة المحروقات، منوهاً بأنهم يحصلون على المازوت بالسعر المدعوم.

وأشار “العقاد” إلى أنه لا يمكن تقدير تكلفة الكيلو الواحد المصدر من الخضار والفواكه لحين وصوله إلى وجهته في دول الخليج باعتبار أن أجور سيارات الشحن تختلف بين يوم وآخر وأسعار الخضار والفواكه كذلك، لافتاً إلى أن حركة الكميات المصدرة إلى دول الخليج بعد انتهاء عيد الأضحى انخفضت بنسبة تقارب 50% إذ إنه كان يذهب قبل العيد يومياً بحدود 40 براد، أما بعد انتهائه فقد انخفض العدد إلى 20 براد تقريباً في اليوم، مبيّناً أن انخفاض الكميات المصدرة حالياً يعود لقلة إنتاج بعض الأنواع في الوقت الحالي، ومن الممكن أن يتحسن مع بدء مواسم جديدة قريباً.

وذكر “العقاد” أن أسعار الخضار ما زالت منخفضة ولم تشهد أي ارتفاع بعد انتهاء العيد عدا الليمون الذي ما زال سعره مرتفعاً ويباع اليوم بالجملة بـ7 آلاف ليرة، مشيراً إلى أن سعره من الممكن أن ينخفض بعد شهر مع بدء إنتاج الليمون الساحلي.

شاهد أيضاً

الفنانة “نوال الزغبي” تستعد لطرح ألبومها الجديد

شام تايمز – متابعة أعلنت الفنانة “نوال الزغبي” مؤخراً عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات …