مدير إدارة المرور: 23 %من الحوادث سببها التحدث بالموبايل

شام تايمز – متابعة

أكد معاون وزير النقل “عمار كمال الدين “خلال افتتاح ورشة العمل التي أقامتها وزارة النقل بالتعاون مع إدارة المرور وبمشاركة مختلف الفعاليات الرسمية والأهلية تحت عنوان “السلامة المرورية مسؤولية الجميع”، ضرورة تكريس مفهوم السلامة المرورية بشكل فعلي من خلال توفير مستلزماتها الأساسية من طرق وإشارات وسلامة المركبات، ومدارس التدريب على قيادة المركبات، والسعي المستمر للوصول إلى الهدف المنشود في وقف نزيف الحوادث، مشدداً على ضرورة تنمية الوعي المروري لدى الجميع، من خلال الإلزام بالقوانين وجعل السلامة المرورية ثقافة عامة مجتمعية.

وبينّ مدير إدارة المرور “جهاد السعدي” أن هناك أكثر من مليون وفاة سنوياً في العالم إثر حوادث المرور يرافقها أكثر من 50 مليون جريح و1,8 تريليون دولار خسائر مادية، بحسب صحيفة “الوطن”.

وأضاف “السعدي” إن الواقع المروري شهد تطوراً في جميع مرافقه، كاشفاً عن الانتهاء من دراسة تعديل قانون السير القائم وهو الآن لدى المراجع القانونية والتشريعية المختصة، قائلاً: “لكن قبل أن نطالب بتطبيق القانون، علينا أن نهيئ البنية التحتية للمرفق المروري الذي تعرض خلال الأزمة للتخريب الكبير، ويجب تجديد البنية التحتية للحد من حوادث المرور.

وذكر أن عدد الوفيات في عام 2020 بسبب حوادث السير كان 450 شخصاً وهو أقل من ربع العدد للوفيات سنوياً قبل الأزمة، وفي العام الماضي بلغ عدد الحوادث 11435 حادثاً نجم عنها 549 وفاة.

وأشار مدير إدارة المرور إلى أن السرعة الزائدة كانت وراء 44 % من الحوادث المرورية، والتحدث بالموبايل سبباً في 23 %من الحوادث، إضافة للأسباب الأخرى من وضع السائق طفلاً في أثناء قيادة السيارة أو التحدث عبر “واتس أب”.

ويشارك في ورشة العمل وزارة الداخلية وممثلي الوزارات والمؤسسات والمنظمات الشعبية والنقابات ووسائل الاعلام، وتركز الورشة على التوعية والتثقيف بالسلامة المرورية لجعلها حالة مجتمعية والعمل على تكامل الأدوار من الجهات كافة والمجتمع الأهلي لتعزيزها.

شاهد أيضاً

الوزير “المنجد” يلتقي مؤسسة “قناديل” للتنمية المستدامة

شام تايمز – متابعة التقى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “عماد الدين المنجد” برئيس وأعضاء مجلس …