إنجازات أهم من “أطول سندويشة شاورما” غُيّبت عن “فيسبوك” تعرف عليها..

شام تايمز – أسامة غنم

على ما يبدو أن أصحاب مطعم “أطول سندويشة شاورما” استطاعوا الترويج مجاناً لأنفسهم من خلال مقطع مصور تناقلته الوسائل المحلية المتابعة وبكثرة من قبل السوريين الذين انهالوا عليها بالإعجابات والتعليقات “وكأنهم اخترعوا الذرّة”.

حالة من اللامبالاة في تقديم الأخبار الساذجة تنتهجها بعض الصفحات المحلية في عرضها للأخبار وتقديمها والتي أدت حسب مراقبين إلى تخفيض الذائقة العامة لمتابعي هذه الصفحات وتغييب المتابعين عن مواضيع أجدر بالطرح.

حيث انتشر مؤخراً على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” فيديو تحت مسمى “الإنجاز” يروج في مضمونه لمطعم سوري لفَّ سندويشة شاورما بطول 17 متراً، ولاقى الفيديو انتشار واسعاً وحصد ألاف التعليقات والإعجابات.

في حين غيّبت هذه الصفحات إنجازات حقيقية هي أولى وأجدر بالتداول من خبر السندويشة المذكورة كاللاعب “محمد فيضو” الذي دخل موسوعة “غينيس” لأدائه تمرين الضغط مع رفع رجل واحدة مع وزن 100 “باوند” بمقدار 51 ضغطة خلال دقيقة واحدة.

والشاب السوري “أنس شجاع” الذي سجل رقماً قياسياً في موسوعة “غينيس” العالمية وذلك بعد أن قدّم عرضاً مسرحياً “مونودراما” فردي لمدة ثلاث ساعات وسبع دقائق متواصلة باللغة العربية والإسبانية والإنجليزية.

والشابة السورية “لمى زكريا” التي دخلت سجل “غينيس” أيضاً عن أكبر عرض “ماندالا” في العالم، رسمته على لوحة بمساحة 25 متر مربع.

وكان “حكمت محمد صالح” ابن مدينة “بانياس” مغيباً أيضاً عن هوس السوشل ميديا وهو الذي أنزل قاطر بحري بمواصفات عالمية لصالح شركة “فيرست مارين” في مدينة “السويس” بمصر والذي تم صنعه بأيادي سورية.

وكذلك طبيب الأعصاب السوري المقيم في أمريكا “سهيل نجار” الذي حصل على وسام “أليس” الفخري و يُعتبر أول طبيب في تاريخ جامعة “نيويورك” يحدد آلية التفاعل بين نظام المناعة والجهاز العصبي المركزي.

والدكتور “أسامة الخطيب” مهندس “روبوتات” الذي أنشأ مختبراً لصناعة الروبوتات وتطوير ألية عملها وكذلك تطوير واجهة لمسية لجهاز الرنين المغناطيسي الوظيفي.

وكذلك لم يحصل الرياضي الشاب “يزن صالح” على دعم “فيسبوك” وهو الذي حطّم الرقم القياسي العالمي في تمرين “سكوات” وذلك داخل جامعة “تشرين” بمدينة اللاذقية، وكذلك أيضاً الطلاب الذين حصلوا مؤخراً، على ميدالية فضية و3 شهادات تقدير في الأولمبياد الأسيوي للرياضيات 2022، و4 ميداليات ذهبية وفضية وميدالية برونزية في مسابقة “ستيمكو” الدولية للكيمياء والمركز الثاني في أولمبياد الفيزياء التطبيقية العالمي.

على الرغم من كون المطبخ السوري مميز دوماً بتنوع ولذة أطباقه إلا أنه للسوريين أيضاً إنجازات بمختلف ميادين الحياة وبصمة خاصة في مجال الأطعمة وغيرها الكثير من مجالات الحياة العلمية والمعرفية والرياضية والثقافية، إلا أن هذه البصمة أبعد ما تكون عن مجرد “تقنية” لف السندويش.

شاهد أيضاً

“روضة الرفاعي”: الهدف من الفعالية هو إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال الأيتام

شام تايمز – جود دقماق انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتحقيقاً لهدفه الإنساني، أقام النادي الدبلوماسي …