خسارة المربين في “الفروج النيء”.. وتوقعات في ارتفاع الأسعار باقتراب عيد الأضحى

شام تايمز – متابعة

أكدّ مربو الفروج في محافظة اللاذقية أن انخفاض الأسعار مع ارتفاع تكاليف الإنتاج أدى إلى خروج المربين من العملية الإنتاجية وذلك بسبب الخسائر الكبيرة التي طالتهم، وأرجعوا السبب وراء انخفاض الأسعار إلى وجود الفروج المهرب في الأسواق في ظل تصريحات إيقاف التهريب، وأيضاً نتيجةً لانخفاض الأسعار في الدول المجاورة وكمية العرض الكبيرة.

المهندس “أمجد أصلان” مدير دواجن اللاذقية توقع ارتفاع أسعار الفروج قبيل عيد الأضحى، واعتبر أن التسعيرة التموينية للفروج 6200 خاطئة، بسبب عدم إنصافها للمربي، وسيؤدي تفاقم الوضع حتماً إلى خروج المربين من دورة التربية الجديدة، وفقاً لصحيفة “تشرين”.

وبين الدكتور” ماهر صالح” رئيس لجنة مربي الدواجن أن تكلفة الإنتاج بالقطع الأجنبي وتباع بالليرة السورية، حيث تبلغ تكلفة كغ الفروج 7800 ليرة بينما يباع من المدجنة في سعر 5300-5400 ليرة فيما يقدر بخسارة وسطية بين 2000 و2500 ليرة.

وفيما يخص ارتفاع سعر الفروج المشوي رغم انخفاض سعر الفروج النيء، أرجع “صالح” السبب إلى عدم وجود رقابة صارمة وفعالة، مقترحاً زيادة للرواتب بما يعود بالنفع على القدرة الشرائية للمواطنين، وتوافر الدعم من قبل الدولة في توفير المواد الأولية وبالتالي تحسناً لواقع المربين.

من جهته، أشار “رائد عجيب” رئيس حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، إلى مراقبة الأسعار حسب النشرة التأشيرية، واتخاذ الإجراءات المناسبة في حال ارتفاع الأسعار.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 15 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية

شام تايمز – متابعة اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ 15 فلسطينياً على الأقل في أنحاء متفرقة …