ضخ المياه في دمشق وريفها بدأ بالتحسن نتيجة عودة الكهرباء بعد التعتيم

شام تايمز – متابعة

نجم عن العطل الذي حدث في محطة توليد “الزارة” الحرارية في حمص، الجمعة الفائت، انقطاع كامل للكهرباء وصولاً إلى حالة من التعتيم، طالت أنحاء البلاد، واستمرت لساعات الأمر الذي رافقه انقطاع في إمدادات المياه على معظم مناطق دمشق وريفها، لارتباط مضخات المياه بالطاقة الكهربائية.

وأعلنت المؤسسة العامة لمياه دمشق وريفها أن عملية ضخ المياه إلى المنازل بدأت تتحسن، نتيجة لعودة الكهرباء إلى المراكز تدريجياً وبالتالي بدأت الأمور تتحسن من جهة وصول المياه إلى الخزانات ومن ثم ضخها إلى المنازل.

وأكد مدير الصيانة والاستثمار “جمال حموده” لصحيفة “الوطن”، أن التعتيم العام للكهرباء أثر على موضوع تخزين المياه فأصبح هناك تأخير في وصول المياه إلى المنازل لمدة 10 ساعات، وذلك لأن الطاقة لها دور أساسي في ضخ المياه ووصولها إلى المراكز ومن ثم إلى المنازل.

وبيّن “حموده” أنه لم يطرأ أي تعديل على برنامج التقنين لكن أصبح هناك تأخير في الأدوار بضخ المياه إلى المنازل إلا أن الأمور تعود تدريجياً.

وأشار “حموده” إلى أن هناك مشاريع لطاقة متجددة في بعض المحطات لكن محطات ضخ المياه الكبيرة والتي تحتاج إلى استطاعات كبيرة لتشغيلها لا غنى فيها عن الكهرباء التي تعتمد على المشتقات “الأحفورية”، لافتاً إلى أن أي محطة ضخ من الممكن تشغيلها على الطاقة المتجددة فإنه يتم العمل على تنفيذ هذا المشروع فيها.
وأوضح “حموده” أن نقص المحروقات يؤثر على موضوع ضخ وتخزين المياه إلا أنه يتم العمل لكيلا يكون هذا التأثير كبيراً، لافتاً إلى أن هناك انخفاضاً في منسوب مياه النبع الرئيسي وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، منوهاً بحلول أخرى لتعويض النقص الحاصل نتيجة انخفاض منسوب النبع الرئيسي.

وذكر “حموده” أن محطة “جوبر” أصبحت جاهزة بنسبة حوالي 80% وبالتالي قريباً ستعود إلى الخدمة بعد العمل على تجهيزيها بمساعدة بعض المنظمات أيضاً، مؤكداً على أهمية هذه المحطة باعتبارها من المحطات الرئيسة التي تخدم المواطنين في دمشق وريفها بالمنازل وأن المديرية في صدد إعادة المحطات التي خرجت عن الخدمة.

وأعلنت وزارة الكهرباء، ليل الجمعة، أنه حصل عطل في محطة تحويل الزارة على محولة الشدة، ما أدى إلى خروج محطة توليد الزارة بالكامل عن الخدمة نتج عنه خروج المحطات كافة الأمر الذي أدى إلى انقطاع عام.

شاهد أيضاً

وفاة الملاكم البريطاني “شريف لوال” في نزاله الاحترافي الأول

شام تايمز – متابعة توفي الملاكم البريطاني “شريف لوال” عن عمر ناهز 29 عاماً ،أمس …