تأجير الأراضي الزراعية يدعم استقرار عمل مربي الثروة الحيوانية في الحسكة

شام تايمز – متابعة

خرجت مساحات شاسعة من المحاصيل البعلية عن دائرة الإنتاج في الحسكة للموسم الحالي، نتيجة الظروف الجوية وتوقف هطول الأمطار خلال فترات نمو النبات ما قبل مرحلة التسنبل، ما اضطر الفلاح إلى تأجير أرضه لمربي الثروة الحيوانية لكي ترعى فيها حيازاتهم الحيوانية مقابل بدل مالي محدد، بهدف تخفيف نسبة الخسائر التي لحقت به، بحسب تقرير لوكالة “سانا” .

وأكد مدير دائرة الإنتاج النباتي المهندس “جلال بلال” أن أكثر من 500 ألف هكتار من محصولي القمح والشعير البعل، خرجت عن دائرة الإنتاج يضاف إليها نحو 30 ألف هكتار من محاصيل البقوليات” ولا سيما العدس إضافة إلى خروج بعض المساحات المروية التي لم ترو بالمياه بشكل كاف.

ولفت “بلال” إلى أن بعض الفلاحين عملوا على تحويل هذه الحيازات إلى مراع وفرت لهم بدلاً مالياً خفف عنهم الخسائر التي لحقت بإنتاج الأراضي الزراعية، كما وفرت للثروة الحيوانية مصدراً غذائياً بسعر مقبول وبتكلفة منخفضة للمربي بدل شراء الأعلاف من الأسواق المحلية.

بدوره، تحدث المربي صابر العميش من ريف ناحية “تل براك” عن استئجار الأراضي الزراعية، حيث ساهم التضمين بالحفاظ على حيازاتهم من الثروة الحيوانية في ظل ارتفاع أسعار المواد العلفية وانخفاض أسعار المواشي، والتي دفعت بعض المربين إلى بيع جزء من حيازتهم لتغطية نفقات تغذية قطعانهم.

وتختلف أسعار استئجار الأراضي الزراعية من منطقة لأخرى حسب كثافة الغطاء النباتي فيها ومرحلة نموه وعدد القطيع الذي سيرعى بها وحجمها، كما بيّن عدد من الفلاحين سعر ضمان الهكتار الواحد تتراوح بين 100 و 150 ألف ليرة.

شاهد أيضاً

بهدف نظيف.. قادش يهزم إشبيلية في الدوري الإسباني

شام تايمز – متابعة حقق قادش فوزاً ثميناً على حساب إشبيلية بهدف نظيف على ملعب …