ندوة علمية بعنوان “التغيرات المناخية والعواصف الغبارية” في جامعة الفرات بدير الزور

شام تايمز – ديرالزور – مالك الجاسم

استضافت كلية الهندسة الزراعية في جامعة الفرات بدير الزور فعاليات الندوة العلمية التي أقيمت بعنوان “التغيرات المناخية والعواصف الغبارية” على مدرج ابن البيطار بكلية الزراعة، وشارك بها كل من الأستاذ الدكتور عمر عبد الرزاق، والأستاذ الدكتور عامر مجيد آغا، والمهندس عبد الحكيم ديواني، والدكتور محمد فائق المصطفى ممثل مديرية صحة دير الزور، وتضمنت الندوة أربعة محاور هي: تأثير التغيرات المناخية على خصائص التربة والعواصف الغبارية، وتأثير التغيرات المناخية على الغطاء النباتي والعواصف الغبارية، التغيرات المناخية والجفاف والعواصف الغبارية، التأثيرات الصحية والنفسية للعواصف الغبارية على الإنسان.

وألقى الدكتور “رياض خرابة” كلمة راعي الندوة أكد من خلالها بأن جامعة الفرات وكلية الزراعة اهتمت بالمسائل العلمية التي تهم المنطقة والعمل على تخريج كوادر علمية متخصصة ترفد مختلف القطاعات بالمتخصصين الأكفاء الذين يعول عليهم في تنمية المجتمع والنهوض به.

وأكد المشاركون في الندوة بأن التغييرات المناخية يقصد بها التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس وقد تكون هذه التحولات طبيعية فتحدث وعلى سبيل المثال من خلال التغييرات في الدورة الشمسية، ولكن منذ القرن التاسع عشر أصبحت الأنشطة البشرية المسبب الرئيسي لتغير المناخ ويرجع ذلك أساساً إلى حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز متسبباً في انبعاث غازات الدفيئة التي تعمل مثل غطاء يلتف حول الكرة الأرضية مما يؤدي إلى حبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة.

وتشمل عواقب نغير المناخ من بين أمور أخرى الجفاف الشديد ونذره المياه والحرائق الشديدة وارتفاع مستويات سطح البحر والفيضانات وذوبان الجليد القطبي والعواصف الكارثية وتدهور التنوع البيولوجي كما أن فترات الجفاف الطويلة تعرض الناس لخطر المجاعة.

ومن آثار التغير المناخي ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الجفاف واشتداد العواصف الغبارية وارتفاع حرارة المحيطات وفقدان التنوع الحيوي ونقص الغذاء والمزيد من المخاطر الصحية.

كما أصبحت العواصف الغبارية المدمرة أكثر حدة وتكراراً في العديد من مناطق العالم خاصة الجافة وشبه الجافة ومع ارتفاع درجات الحرارة يزداد التبخر من البخار والمحيطات، مما يؤدي إلى تفاقم هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات واشتداد العواصف الاستوائية وغالبا ما تدمر مثل هذه العواصف المنازل والمجتمعات وتتسبب في وفيات وخسائر اقتصادية فادحة.

كما تطرق المشاركون في الندوة إلى الأضرار الصحية التي تتسبب بها العواصف الغبارية بخاصة للأشخاص الذين يعانون من أزمات تنفسية وطريقة التعامل مع هذه الحالات في حال وقعت.

حضر الندوة الدكتور “مالك العمر” رئيس مجلس محافظة “دير الزور”، و”رائد المحمد” رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي، وأمناء الشعب الحزبية، وأعضاء المكتب التنفيذي في محافظة ديرالزور، ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية، ومديرو الدوائر، ونواب رئيس جامعة الفرات، وأمين الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …