بمرتبة الشرف.. باحث في كلية الهندسة الكهربائية بجامعة حلب يحصد مرتبة متميزة عن رسالته الأكاديمية

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي

دافع الباحث المهندس “عبد الرزاق جانم”، أمس الاثنين، عن أطروحته التي أعدها لنيل درجة الماجستير بعنوان “إيجاد السريان الأمثل للاستطاعة الردية في الشبكات الكهربائية باستخدام خوارزميات الذكاء الصنعي” وذلك في قاعة الشهيد “عبد القادر أبو حجر” بكلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة حلب.

وأشار “جانم” في بداية اطروحته لمعاناة الشبكات الكهربائية في مختلف بلدان العالم بشكل عام وفي سورية بشكل خاص من مشاكل عديدة كارتفاع قيم مفاقيد الاستطاعة الفعلية أكثر من 27% في الشبكة السورية وهبوط الجهد في عقد الشبكة وزيادة تحميل عناصر الشبكة “خطوط – محولات – مولدات” بالإضافة لعجز الاستطاعة الفعلية وانحراف قيم الجهد عن القيم المسموحة في العقد المختلفة.

واستعرض “جانم” مسألة السريان الأمثل للاستطاعة الردية التي تعد من المسائل الاقتصادية الهامّة في نظم القدرة الكهربائية، حيث تسمح بإيجاد القيم المثلى للاستطاعات الفعلية السارية في الخطوط وكذلك القيم المثلى لاستطاعة معوضات الاستطاعة الرديّة والمحافظة على قيم التوتر في العقد ضمن الحدود المسموحة.

وتطرق “جانم” للطرق التقليديّة لحل مسألة إيجاد السريان الأمثل للاستطاعة الرديّة في الشبكات الكهربائيّة، بينما يوجد الكثير من الطرق الحديثة المعتمدة على خوارزميات الذكاء الصنعي تستخدم لحل تلك المسألة.

وأكد “جانم” أن أهمية البحث حول الدراسة التحليلية لسريان الاستطاعة الردية التي تعتبر بالغة الأهمية، كما أنّ أساس الخسائر الاقتصادية في شبكات التوزيع الكهربائية هو زيادة تحميل الخطوط، مما يؤدي إلى زيادة المفاقيد الفعلية وبالتالي زيادة في قيمة التكاليف سنوية، مبيناً أنه من المهم استخدام الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية، فكفاءة الطاقة والتكلفة من العوامل المؤثرة في أنظمة التوزيع الكهربائية، لذلك لابد من استخدام طريقة جديدة لإيجاد حلول مناسبة لتلك المشاكل.

وأوضح “جانم” أن الدراسة خلصت لعدة توصيات منها اقتراح استخدام البرنامج المعد في المديريات التابعة لوزارة الكهرباء في سورية، وتطوير البرنامج لدراسة وتحليل السريان الأمثل للاستطاعة الردية في الشبكات التي تعتمد التوليد الموزع والأنظمة الهجينة.

وتألفت لجنة الحكم على رسالة الماجستير كل من الأستاذ الدكتور “عمر حمندوش” مشرفاً وعضوية الدكتور “عبد الله جرجنازي” والدكتور “حيان حسن”، وكذلك الدكتور “محمد خطيب” مشرفاً مشاركاً.

وبعد مناقشة الرسالة قررت لجنة الحكم على الرسالة بعد اجتماعها السري إعلان منح شهادة الماجستير للباحث عبد الرزاق جانم بعلامة قدرها 96.33 وبمرتبة الشرف.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …