حرمان دمشق من السرافيس يوم الجمعة والسبت يثير سخط المواطنين.. والتكاسي “سيدة الموقف”!

شام تايمز – ديما مصلح

أثار قرار عدم تزويد السرافيس بمادة المازوت الجمعة والسبت، سخط سكان العاصمة دمشق، على اعتبار أن الغالبية يعملون يوم السبت وفي القطاع الخاص تحديداً، ورغم تأكيد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في المحافظة “مازن دباس” أنه سيتم، السبت، تعويض المواطنين بباصات النقل الداخلي، إلا أن هذا الحل لم يكن ناجحاً حسب مراقبين.

وعلى وقع مشاهد الازدحام على الطرقات والتي سببها القرار كانت التكاسي “سيدة الموقف”، ما سمح لسائقيها استغلال المواطنين، ولا سيما الموظف العائد إلى منزله مساء السبت.

مواقع التواصل الاجتماعي شهدت حالة سخط، إضافةً إلى السخرية على الواقع المزري الذي واجه المواطن في هذا اليوم، ومنهم من اعتبر أن القرار لم يأخذ بالحسبان أن هناك من لديه عمل يوم السبت، ما يجعله مجبراً لركوب التكسي كونها تصدرت المشهد.

واقترح البعض عبر منشوراتهم في “فيسبوك” على من ساهم بقرار إيقاف المازوت للسرافيس ليومي السبت والجمعة، أن يذهب لينجز أعماله بلا سيارته وبلا طلب تكسي أجرة ويحاول أن يعيش الحالة التي يعيشها المواطن “المعتر” ليوم واحد فقط، ليرى بعينه كيف “يتبهدل ويتشرشح”.

وكثرت التعليقات التي تعتبر أن لا أحد يهمه المواطن “المعتر إن عاش أو مات”، وردّ آخرون: “وقفوا الحياة يوم السبت ولا تداوموا”، كما اقترح البعض “قبل ما ينزل هو يجرب يبعت أحد من أولاده على الجامعة بالمواصلات العامة”، فيما كتب أحد المتابعين بسخرية ” إن نزل بيوم واحد فقط رح يعتبر هاليوم سيران وما بحس بس إن تكررت الحالة معه بحس بالمواطن المعتر”.

ومنهم من علق ساخراً: “قضي مشوارك مشي هي 10 كم ضروري تتبعزقوا بالباصات والنقل الداخلي ناقصكم رفاهية”، والبعض كتب: “وعالهوارة الهوارة دبرها وما في تدبارة والناس بتمشي لقدام واحنا بنرجع لورا”.

فيما تساءل أحد المتابعين عن أجرة التكسي خلال هذين اليومين،”عن أجار التكسي بهال يومين وشقد عم يطلبو منكن أسعار ومن وين لوين”، وجاءت التعليقات عن الأسعار :”أنها خيالية لا تتناسب مع دخل المواطن لا يا ريت ينوضع حدا لهذه المهزلة بمساعدة فرع المرور ووضع غرامات كبيرة لمن يطلب أكثر مما يستحق”.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق “مازن دباس” أكد، صباح الأحد، أنه تم تزويد جميع وسائط النقل العامة من ميكروباصات وسرافيس وباصات النقل الداخلي بقطاعيه العام والخاص بمادة المازوت، منذ مساء السبت، وفق المخصصات المحددة لكل وسيلة.

وأوضح “دباس” أن وسائط النقل بدأت بتخديم خطوطها منذ، صباح الأحد، ويمكن الاتصال بالرقم ١١٥ في حال أي شكوى على سائق لا يصل إلى نهاية الخط أو يخدم الخط المخصص له أو تقاضي تعرفة زائدة.

يُشار إلى أن وزارة النفط قررت، يوم الخميس، تخفيض عدد الطلبات المخصصة للمحافظات من المازوت بنسبة 30% مع استثناء عدد من القطاعات التي تشكل أولوية كبيرة كالمشافي والأفران، وعدم تزويد السرافيس بالمادة يوم السبت إضافة إلى الجمعة ما يؤدي إلى حرمان العاصمة من السرافيس ليومي الجمعة والسبت.

وأكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في المحافظة “مازن دباس” على أنه سيتم تعويض المواطنين بباصات النقل الداخلي على مدار الساعة وذلك خلال يوم السبت، سواء عبر باصات النقل الداخلي وعددها 90 باص، إضافة إلى باصات القطاع الخاص، علماً أن العدد الإجمالي للباصات نحو 200 باص نقل داخلي، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

شاهد أيضاً

اللجنة الأولمبية: ستتم دعوة رياضيين فلسطينيين إلى أولمبياد باريس

شام تايمز – متابعة أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية “توماس باخ”، أنه يتوقّع مشاركة ما …