شركة تصنيع العنب تتعاقد على شراء 3400 طن عنب أبيض عصيري بحمص

شام تايمز – متابعة

قدمت شركة تصنيع العنب في حمص مزايا تحفيزية لمزارعي الكرمة تشمل سلفاً مالية وتوفير محروقات بالسعر المدعوم، عبر إبرام عقود مع الجمعيات الفلاحية بحمص، بهدف تشجيعهم على تسويق محصولهم إلى الشركة ومنعاً لاستغلالهم من قبل التجار، بحسب وكالة “سانا”.

وأكدت مديرة الشركة المهندسة “منال أسد” أنه تم التعاقد على شراء 3400 طن عنب أبيض عصيري لغاية تاريخه، والعملية مستمرة وسط إقبال متنام من الفلاحين، لافتةً إلى تقديم سلف مالية للجمعيات الفلاحية بقيمة نحو 600 مليون ليرة، وبمعدل 200 ألف ليرة عن كل طن يسلم للشركة لمساعدة المزارعين على انجاز عمليات الخدمة للمحصول من سقاية ورش مبيدات، وبالتوازي تم بيع 10 ليترات مازوت بالسعر المدعوم عن كل طن عنب تم تسليمه خلال العام الماضي لتشجيع المزارعين لتسويق محصولهم للشركة.

وأوضحت “أسد” أن المهندسين والعمال الفنيين يقومون حالياً بإجراء إعمال الصيانة لخطوط الإنتاج، وتجهيزها لاستلام المحصول خلال شهر أيلول القادم، لافتةً إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد التسعيرة بانتظار تقييم تكلفة سعر الكيلو غرام الواحد من العنب من قبل وزارة الزراعة واللجنة الاقتصادية.

وبحسب “أسد” بلغ الإنتاج لغاية نهاية أيار الماضي 193 طناً من مختلف المنتجات، بينما تم بيع 170 طناً بقيمة نحو 5ر1 مليار ليرة، مبينةً أنه تم خلال العام الماضي تصدير 15 طناً إلى كل من “أمريكا والنمسا”.

وتأتي محافظة حمص بالمرتبة الأولى على مستوى القطر من حيث المساحات المزروعة بالكرمة، والتي تصل إلى 190 ألف دونم مروية وبعلية حسب إحصائية 2021 وعدد الأشجار المزروعة يتجاوز 11 مليون شجرة المثمر منها نحو 10 ملايين شجرة، بينما بلغ إنتاج المحافظة من العنب خلال عام 2021 أكثر 41 ألف طن.

شاهد أيضاً

إعادة الربط المباشر بين محولتي الدفع الإلكتروني لدى “العقاري والتجاري”

شام تايمز – متابعة أنجز المصرف العقاري بجهود مشتركة مع المصرف التجاري السوري عملية إعادة …