ندوة علمية في جامعة الفرات حول “الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وأهمية الطب البيطري كطب وقائي”

شام تايمز – دير الزور – مالك الجاسم

أقامت كلية الطب البيطري في جامعة الفرات ندوة علمية بعنوان “الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان و أهمية الطب البيطري كطب وقائي”، وألقى الدكتور “طه الخليفة” كلمة أكد من خلالها بأن جامعة الفرات تسير بخطاً ثابتة نحو استعادة دورها التعليمي والعلمي في المنطقة كما أراد لها السيد الرئيس “بشار الأسد” أن تكون عندما وهبها لأبناء المنطقة الشرقية، واليوم تنهض الجامعة من تحت ركام الإرهاب، لترفع راية العلم بإقامة مثل هذه الندوات العلمية، وتوفير الأجواء والمستلزمات للأبحاث العلمية التي أصبحت رائدةً على مستوى المنطقة والقطر وربطها بسوق العمل.

وأضاف الخليفة أن افتتاح هذه الندوة العلمية والندوات والمؤتمرات الدولية المختصة سابقاً هو لإبراز دور الجامعة وجهودها في مجال البحث والتنظيم العلمي، ومناسبة لعرض وتبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات مما يمكن من تطوير قدرات وخبرات المختصين لرفع جودة ونجاعة منظومة التعليم الجامعي.

وتضمنت الندوة محاور عدة منها: الأمراض الفيروسية، والأمراض الجرثومية، والأمراض الفطرية، والأمراض الطفيلية، وشارك فيها عدد من المحاضرين المختصين منهم: الدكتور أيمن الموسى مدير مشفى الفرات، والدكتور محمد الصالح، والدكتور طارق الحسين، والدكتور ياسر الصالح.

وفي محاور الندوة تحدث المشاركون عن الأمراض المشتركة التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان من الحيوانات الأليفة والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وهي أمراض معدية تصيب الحيوانات، ويمكن أن تنتقل إلى الإنسان، لذلك يجب علينا أخذ الحذر عند التعامل مع الحيوانات الأليفة.

وتطرق المشاركون إلى كيفية انتقال الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، كونها تنشر العديد من الأمراض المشتركة من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر مع الحيوانات المصابة حيث ينتقل بعضها عن طريق الناقلات مثل: البراغيث والقراد والبعوض، وبعضها الآخر يمكن أن ينتقل عن طريق الطعام أو الماء.

وإن أفضل طريقة لمنع انتشار هذه الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان هي من خلال غسل اليدين جيداً، والتنظيف البيئي، وممارسة السلامة حول الحيوانات لتجنب اللدغات والخدوش، ومنع لدغات الحشرات، وغسل الفواكه والخضروات بشكل صحيح، وطهي الأطعمة جيداً، وشرب المياه الصالحة للشرب.

ويجب على مالكي الحيوانات الأليفة اتخاذ خطوات للحفاظ على صحة حيواناتهم الأليفة، واتباع نصيحة الطبيب البيطري لإجراء الاختبارات الروتينية مثل فحوصات الطفيليات، والتحدث إلى الطبيب إذا ظهرت على الشخص أو أحد أفراد الأسرة أية أعراض غير عادية. وهناك عدد من الأمراض المشتركة التي يمكن أن تصيب الحيوانات الأليفة والأشخاص، بعضها أكثر خطورة من بعضها الآخر، ولكن معظمها يمكن أن يشكل تهديداً صحياً خطيراً إذا لم يتم السيطرة عليه.

حضر الندوة الدكتور “مالك العمر” رئيس مجلس محافظة دير الزور، ونواب رئيس الجامعة، وأمين جامعة الفرات، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية في الجامعة.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …