نجاح عمل جراحي نوعي لحالة “ورم سحائي” في مشفى “الباسل” بطرطوس

شام تايمز – متابعة

أجرى فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى “الباسل” بطرطوس عمل جراحي نوعي أسهم بإنقاذ حياة مريض 64 عاماً من محافظة اللاذقية، راجع شعبة الجراحة العصبية في المشفى بشكوى صداع وفقدان شم واضطرابات سلوكية تبين لاحقاً أنها أعراض لـ “ورم سحائي”، بحسب وكالة “سانا”.

وأكد مدير الهيئة د. “إسكندر عمار” أنه تم إجراء فحص عصبي كامل مع الاستقصاءات الشعاعية اللازمة، حيث تبين بصورة الرنين المغناطيسي للدماغ مع الحقن “وباللغة الطبية” وجود آفة كتلية مفصصة الشكل واضحة الحدود قياس 34/39/32 ملم متوضعة على الخط المتوسط في الناحية الجبهية، ومرتكزة على قاعدة سحائية عريضة إزاء الثلم الشمي وقاعدة الحفرة القحفية الأمامية ومع تعزيز الحقن بشدة تبين أن الكتلة مترافقة مع وذمة وعائية حولها.

وأوضح “عمار” أنه رغم الخطورة العالية لوجود مشاكل طبية مرافقة للمريض تم تحضيره بشكل جيد بالتعاون مع باقي الاختصاصات وإجراء العمل الجراحي تحت التخدير العام بمدخل جبهي ثنائي الجانب وتمت إزالة مخاطية الجيب الجبهي، وفتح الجافية مع ربط الجيب السهمي العلوي عند القاعدة واستئصال الورم بشكل كامل بعد تخثير الأوعية المغذية له.

ولفت “عمار” إلى أنه بعد العمل الجراحي أظهر الفحص العصبي للمريض أن حالته طبيعية مع تراجع الصداع والاضطرابات السلوكية تدريجياً فيما أظهر التشريح المرضي للكتلة أن حالة المريض هي ورم سحائي.

وتضمن فريق العمل الجراحي في قسم العمليات وشعبة الجراحة العصبية الاختصاصيين الطبيبين والمقيمين من الأطباء وطبيبة التخدير ومقيم التخدير.

شاهد أيضاً

الصين تجدد معارضتها للتدخل الأمريكي في شؤونها

شام تايمز – متابعة نددت الصين بزيارة وفد أمريكي إلى جزيرة “تايوان” الصينية، ووصفتها بأنها …