“لين جناد” و”أندريه معلولي” يقدمان كلاسيكيات الموسيقا العالمية برؤية معاصرة على مسرح ثقافي حمص

شام تايمز – مارلين علي

برعاية الدكتورة “لبانة مشوح” وزيرة الثقافة مديرية ثقافة حمص، قدمت أوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو “أندريه معلولي” وبمشاركة عازفة البيانو “لين جناد”، أمس السبت، وعلى مدى ساعة من الزمن أمسية تضمنت كلاسيكيات الموسيقا العالمية برؤية معاصرة، وذلك على مسرح قصر الثقافة بمدينة حمص.

المايسترو “أندريه معلولي” أكد في تصريحه لـ “شام تايمز” أن الحفل جاء ضمن خطة وزارة الثقافة على امتداد الجغرافية السورية لتبادل الخبرات بين المحافظات وبالتالي يتم خلق حالة ثقافية لدى الجمهور، مضيفاً أن الحفل يقدم لأول مرة في مدينة حمص، وعندما قُدم سابقاً في دمشق كان له صدىً رائعاً من ناحية حضور الجمهور.

وأوضح “معلولي” أن البرنامج حمل باقة من المقطوعات الموسيقية والغنائية الكورالية عُزفت بأنامل 40 عازفاً وعازفة وشارك في الحفل 12 مغني كورال ببعض المقطوعات بالغناء باللغتين الروسية والفرنسية، إلى جانب البيانست “لين جناد”، مشيراً إلى أن البرنامج الموسيقي مختلف وذلك لتقديم موسيقا السمفونيات بلغة ورؤية بصرية مختلفة، حيث أعيد كتابة هذه الألحان بخلق مزيج مع الموسيقى اللاتينية وإيقاعات الجاز.

ولفت إلى أن البرنامج كان منوعاً حيث قدمت الفرقة أعمال لـ “بيتهوفن” و”موزارت”، إضافةً إلى قطعة “دارك أيس” من التراث الروسي، وقطعة من أوبرا “كارمن”، مكتوبة بطريقة مختلفة، وغيرها، مشيراً إلى أن الرؤيا البصرية “الإضاءة والألوان” لـ “أدهم سفر” لأن هذا العرض موسيقي بصري، موضحاً إمكانية تقديمها في كل المحافظات السورية.

وأشار “معلولي” إلى أن علاقته بـ “لين جناد” قديمة وهو ليس أول عمل، لافتاً إلى الانسجام والتناغم بين قائد الأوركسترا وبين عازف المنفرد الذي يخلق حالة موسيقية ناجحة، فالعمل لا يمكن أن يتوقف نجاحه على طر ف واحد، فلتحقيق نجاحه يجب أن تتضافر كل الجهود، فنحن شركاء في هذا العمل، مضيفاً أن الفكرة هي فكرة ” لين جناد”، ولكن هذا الانسجام الحاصل هو الذي يعطي 90% من نجاح الحفل.

و بحسب “معلولي”، إن جمهور حمص مثقف وواعي ولديه شغف للثقافة، وكان المدرج يتسع لـ 850 شخص، لكن كان هناك ما يفوق الـ 1200 شخص، وكان الجمهور مهتم بالحفل واستقبل هذا النوع من الموسيقى بطريقة لافتة، موجهاً الشكر لجميع الجهات التي ساهمت في إنجاح هذا العمل، مضيفاً أن هذا العمل المميز لم يكن ليتم لولا دعم وزارة الثقافة والدكتورة “لبانة مشوح” ومحافظ حمص “بسام بارسيك”، ومدير ثقافة حمص “حسان لباد”.

يشار إلى أن فكرة العمل الذي يعد الأول على مستوى سورية والوطن العربي هو لعازفة البيانو “لين جناد”، وهو دمج نوعين من الموسيقا وهي المقطوعات العالمية ومزجها مع اللاتينية لتصبح مزيجاً من عدة أساليب موسيقية وتعلن ولادة نمط موسيقي جديد.

شاهد أيضاً

العدل الدولية: انعقاد جلسات حول الهجوم الإسرائيلي على رفح خلال يومين

شام تايمز – متابعة أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم الثلاثاء، أنها ستعقد جلسات يومي الخميس …