الشريط الإخباري

دبلوم قيادة الأعمال الاحترافي يختتم محاوره بمناقشة مشاريع التخرج

شام تايمز – أسامة غنم
ناقش مدربو دبلوم قيادة الأعمال الاحترافي الذي أطلقته شركة “أكاديميا” للتدريب والاستشارات، مشاريع تخرج المتدربين، الاثنين 23 أيار، حيث أقيم الدبلوم بالتعاون مع كلية الاقتصاد بجامعة دمشق – مكتب ممارسة المهنة.

مديرة شركة أكاديميا الأستاذة “أليسار رياض الحمد” أكدت لـ “شام تايمز” أن الشركة ريادية تعنى بتقديم استشارات مالية وإدارية وتدريبات ضمن تخصصات معينة، بالإضافة لطرح حقائب تدريبية مهنية لتأهيل الشباب في سوق العمل أو تطوير مسارهم المهني.

وقالت “الحمد”: “هذا الدبلوم هو الأول ولنا الشرف بالتعاون مع كلية الاقتصاد في جامعة دمشق، حيث تخرج من دبلوم قيادة الأعمال 16 مشروع طوعي، ونحن لم نلزم أي متدرب بمشاريع طوعية، بل كانت برغبة منهم، وبالنسبة لنا في (أكاديميا) دورنا في مرحلة المشاريع والأفكار الطوعية أن نقدم دراسة الجدوى الأولية لأي مشروع”.

 

وأكدت الأستاذة “ريم عثمان” ماجستير علوم مالية ومصرفية وطالبة دكتوراه في جامعة دمشق أن مشاركتها في دبلوم قيادة الأعمال كمدربة في الجانب العملي الرديف للدراسة النظرية فليس مهماً أن يتم الحصول على شهادة بل المهم أن نعرف كيف نعمل بها في سوق العمل، مضيفةً: “نحن نحاول أن نقدم للطلاب تجارب عملية لكي لا تقع مشاريعهم بالمشكلات مستقبلاً”، وهناك أفكار جذابة طرحها الطلاب، ومشروعات جاهزة للتطبيق لا تحتوي على أية أخطاء ومحققة للربح”.

 

وأكد الأستاذ “كمال المنجد” عضو نقابة المهن المالية والمحاسبية أن هدف هذا الدبلوم هو استغلال الطاقة الموجودة لدى الشباب وتوجيهها وربطها بالعلم، لافتاً إلى وجود برنامج طوعي في نهاية الدبلوم للمشاركين الذين لديهم الأفكار، قائلاً: “البرنامج هو بمثابة دعوة للمشاركين ليقدموا ما توصلوا إليه على أرض الواقع والتأكد من استفادتهم من المعلومات التي قُدمت لهم، وهل أسقطوا الخبرات المكتسبة من الدبلوم في مشاريعهم”، لافتاً إلى أن العلم الذي قدم للطلاب هو حديث وعصري، وأن الدبلوم يستهدف خريجي الجامعات من كافة الاختصاصات.

 

 

بدوره، الدكتور في الإدارة الاستراتيجية “مجد صقور” اعتبر أن الدبلوم حقق النجاح والنتيجة هي مشاريع الطلاب الجيدة والمدروسة، وشمل كل المواضيع القيادية والاحترافية في عالم المال والأعمال، مؤكداً أن المواهب الموجودة لديها قدرات فكرية وحماس وتحفيز عالي وأن هذه الدفعة سينتج عنها مشاريع رائدة، وأن أحد أهم مخرجات الدبلوم هو الريادة في عالم الأعمال وخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 

 

من جهته، لفت الدكتور “أيمن ديوب” أستاذ التنمية الإدارية في جامعة دمشق إلى أن “أكاديميا” وجامعة دمشق تصديتا لموضوع أزمات الإدارات سواء كانت عامة أو خاصة، مضيفاً: “إننا نعاني من انخفاض كفاءة بعض الأجهزة لذلك كان لابد من الالتفات لإعادة تأهيل وتنمية وتطوير الكوادر لتكون رديف لإدارة وقيادة مؤسسات خاصة أو المؤسسات الحكومية”، مبيناً أن الهدف هو تخريج مجموعة من الكفاءات المدربة بقوة تمتلك مهارات إدارة العمل وقيادته ومهارات الرؤية الاستراتيجية والتفكير بشكل استراتيجي، وتفكيرها يكون بعيد المدى مستدام والتعامل وفقاً للمعطيات الموجودة.

 

 

وأكد المدرب الدكتور “زكوان قريط” أن هذه المشاريع ممتازة ورائدة جداً، فالطلاب يمتلكون مشاريع قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

 

 

وأكدت “سارة الحمصي” من “الغرفة الفتية” ماجستير إدارة مخاطرة كوارث، أن الهدف من مشاركتها كمتدربة في دبلوم قيادة الأعمال هو طموحها لتنفيذ مشروعها الخاص، مضيفةً أنها اختارت شركة “أكاديميا” كونها متطوعة في الغرفة الفتية التي تقيم شراكة مع “أكاديميا”، فكان الدخول بهذا الدبلوم عن طريق الشراكة.

وعن مشروعها، قالت “الحمصي”: “هو عبارة عن مكان للعمل المشترك الذي يقدم خدمات للأشخاص والشركات، ولا يشترط بهذه الخدمات أن تكون مأجورة بشكل مادي، بل تكون مأجورة بتقديم خدمات أخرى”.

 

“ياسين عقيد” مهندس معماري وأحد الطلاب المشاركين أوضح أن كل شخص لديه مشروعه الخاص ولديه الرغبة لإنجاح هذا المشروع فيجب أن يكون لديه إلمام كبير بريادة الأعمال لذلك شارك في هذا الدبلوم، نتيجة اختياره من “الغرفة الفتية” فرع دمشق نتيجة الشراكة بينهما، مؤكداً أن كل مدرب من المدربين قدم شيء مختلف عن الآخر وهم مميزين جداً.

 

وأشار “وسيم البكري” طالب دكتوراه في كلية الاقتصاد جامعة دمشق وأحد المشاركين في الدبلوم إلى أن كل إنسان لديه الرغبة أن يكون قائد المشروع الخاص فيه فمشروع قيادة الأعمال يقدم للمشترك فرصة لأن يكون صاحب عمل أو شركة خاصة إذا نجح مشروعه، إضافة للمعلومات القيمة التي قدمها المدربون مثل “البزنس موديل” والترويج والتسويق والتسعير.

 

ويضم البرنامج 98 ساعة تدريبية موزعة وفق “25 ساعة تدريبية نظري، و45 ساعة تدريبية عملي، و25 ساعة تدريبية مناقشة مشاريع تخرج”، ويهدف إلى تدريب وتأهيل عدد من المتدربين في مجال قيادة إدارة الأعمال، وفق معايير وخبرات احترافية من خلال تطبيق منهجيات تعليمية حديثة تساعد على خلق تفكير أكثر إبداعية، بمشاركة عدد من أهم خبراء التدريب في سورية في هذا المجال، كما سيعقبه ملتقى التوظيف الأول حيث سيضم عدداً من الجهات والمنظمات والمؤسسات الراغبة باستقطاب وتوظيف الموارد البشرية المؤهلة، بغية تهيئة السبل لربط الكوادر بسوق العمل، حيث أن الشهادة صادرة من جامعة دمشق وشركة “أكاديميا”.

يشار إلى أن شركة “أكاديميا” تعنى بالتدريب والتأهيل المهني والاحترافي وتوجهها عالمي مقرّها سورية – دمشق، وهي مؤسسة تدريبية واستشارية مستقلة لإبداع وتطوير برامج مهنية تخصصية ذات حرفية عالية موجهة أساساً لتزويد المقبل على سوق العمل أو العاملين فيه بالمهارات الجوهرية المتخصصة للدخول لسوق العمل أو ترقية مساره المهني محلياً وعالمياً.

الشريك الإعلامي: شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

إذاعة “نينار اف ام” الراعي الإعلامي لأمسية “كان الزمان وكان” بمشاركة “غسان الرحباني” وأوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو “أندريه معلولي” في أوبرا دمشق

شام تايمز – لينا فرهودة تشارك إذاعة “نينار اف ام” بالرعاية الإعلامية لأمسية “كان الزمان …