العثور على “معذبة مدفن” تحت الأرض في مصياف

شام تايمز – متابعة
عثرت البعثة العاملة على أعمال التوسع بأعمال التنقيب والتوثيق الأثري في مدفن “المحفارة” الأثري المكتشف في مدينة “مصياف” على “معذبة مدفن” محفورة في الصخر تحتوي على تابوت فخاري لشخص واحد على اليمين من الدرج المؤدي إلى المدفن الجماعي.

وأوضح رئيس دائرة آثار حماة “حازم جركس” لصحيفة “الفداء” أنه نتيجة للتوسع بأعمال التنقيب والتوثيق الأثري في مدفن “المحفارة” الأثري المكتشف في التاسع من أيار الجاري، تمكنت البعثة العاملة في الموقع الكشف عن “معذبة مدفن” محفورة في الصخر، لافتاً إلى أن العمل ما زال مستمراً للوصول إلى النتائج العملية الدقيقة حول المدفن الأثري.

بدوره، لفت رئيس الحفرية الأثرية “ركان سليمان” إلى أن التابوت مكسور ومتشقق نتيجة الانهيار في سقف “المعذبة”، ويوجد رسومات على سطح التابوت عبارة عن سنابل مرسومة باللون الأحمر القرميدي، مبيّناً أن غطاء التابوت جزأين ثابت ومتحرك من جهة الرأس، حيث عثر ضمنه على هيكل عظمي لشخص واحد، والأساس الجنائزي المرافق للتابوت هو عبارة عن آنية فخارية واحدة موضوعة فوق التابوت من جهة الرأس، وهي مكسورة وقابلة للترميم.

وأوضحت رئيسة شعبة آثار مصياف “اسمهان الوزة” أن هناك صعوبة حالياً بنقل التابوت من موقعه بسبب ضيق المساحة المتاحة للحركة بقربه، وبسبب التشققات الكثيرة فيه التي سببتها الرطوبة الزائدة، وريثما تسمح حالته الفنية سنقوم بنقله من مكانه.

شاهد أيضاً

أعراض تظهر قبل شهر من الإصابة باحتشاء عضلة القلب

شام تايمز – متابعة أعلن الدكتور “ساتير زيجيان سيوي”، أخصائي أمراض القلب، أن الألم في …