انطلاق مباحثات الاجتماع التشاوري لتحديد أولويات الصحة العامة في سورية

شام تايمز – متابعة

تباحث المشاركون في الاجتماع التشاوري، أمس الأحد، لتحديد أولويات الصحة العامة في سورية في إطار التعافي المبكر والقدرة على الصمود، متناولاً تحديد دور الشركاء العاملين في قطاع الصحة للتعاون وبناء التوافق حول الأولويات لـ “مسودة استراتيجية التعاون القطري” لمنظمة الصحة العالمية في سورية ومناقشة وتحديد الإطار العام للخطة المشتركة.

وأكدت مديرة التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصحة “وئام حيدر” أن برنامج سورية ما بعد الحرب، يتضمن أربع مراحل وهي مرحلة الإغاثة والاستجابة ومرحلة التعافي واستعادة التوازن ومرحلة الانتعاش والتوجه نحو توليد القيمة المضافة وتعزيز الترابطات القطاعية وتفعيل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لإنعاش الاقتصاد ومرحلة الاستدامة التنموية بأبعادها القطاعية.

ولفتت “حيدر” إلى أن محاور عمل البرنامج تتجسد في الأمن الدوائي وبرامج معالجة الأمراض المزمنة وتطوير الموارد البشرية، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة وتحديد حزمة الخدمات الصحية وضمان تغطية السكان بالكامل والحفاظ على العمالة الموجودة وتنمية الموارد البشرية، وفقاً لوكالة “سانا”.

ونوه “أحمد ضميرية” معاون وزير الصحة على الأضرار الكبيرة في البنى التحتية للمنشآت الصحية التي خلفتها الحرب الإرهابية، مؤكداً على أهمية التنسيق لتحقيق أهداف التنمية في سورية في ضوء برنامج سورية ما بعد الحرب وفق مراحله الأربع ولا سيما مرحلة التعافي المبكر.

وأوضحت ” أكجمال مختوموفا” ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية أن الحرب التي عانت منها سورية أثرت على القطاع الصحي بشكل كبير ما تطلب وضع خطة استراتيجية للتعامل مع الوضع الحالي والانتقال إلى مرحلة أخرى للسير باتجاه التعافي، مؤكدة أن المنظمة تسعى بالتعاون مع الوزارة لتحقيق التغطية الصحية الشاملة في سورية.

شاهد أيضاً

كواليس “الوسم” مفعمة بالود والصداقة.. وأعادتنا لأيام الدراسة بالمعهد العالي

شام تايمز – متابعة كشفت الفنانة “ميسون أبو أسعد” عن أجواء الود والصداقة التي جمعت …