“عدنان السواس” توارث صناعة “العرقسوس” أباً عن جد

شام تايمز – ديرالزور – مالك الجاسم

“عدنان السواس” من مواليد 1963 معروف في محافظة دير الزور بصناعة “العرقسوس”، فهو توارث هذه المهنة أباً عن جد حتى وصلت إليه، فهو أبن “مصطفى السواس” شيخ كار “العرقسوس”.

يقول “عدنان” خلال حديثه لـ “شام تايمز”: “اتذكر عندما كنت أعمل مع والدي في هذه المهنة، فكان يحضر نبات “العرقسوس” من الجزر النهرية في المحافظة، ويقوم باستخراج مادة الشراب، وبفترة أتقنت صناعتها، ونحن في هذا المجال منذ ما يقارب السبعين عاماً”.

ويضيف “عدنان”: منذ حوالي 25 عاماً قمنا بإدخال التمر هندي والتوت الشامي فنحن أول من أدخل العرقسوس إلى المحافظة رغم أننا من محافظة حلب ومنذ ذاك الوقت ارتبط العرقسوس بأسرتي.

ويتابع “عدنان السواس”: “العرقسوس” هو الشراب المفضل للصائم كون هذا الشراب له فوائد كثيرة على الجسم، فهو يروي العطش، وبه فائدة كبيرة في تنشيط عضلات القلب، وينقي الدم، وله فوائد في الأمراض الجلدية والنظر، وأخر المعلومات التي حصلنا عليه بأن “العرقسوس” به مادة مضادة لفيروس كورونا، ونشرت هذه المعلومة على صفحتي للاستفادة منها، ويفضل الصائم تناول “العرقسوس” مع وجبة الإفطار فهي ضيف دائم الحضور في إفطار الصائمين.

ومواد تجهيز “العرقسوس” متوفرة ونحصل عليها من محافظة حلب، إضافة للنبات الذي يوجد في الجزر النهرية، وبعد الحصول عليه نجهزها للحصول على الشراب بكميات كبيرة، وباتت لدينا خبرة كبيرة في هذا المجال، ولدينا زبائن منذ سنوات طويلة كون “العرقسوس” الموجود لدينا مميز بكل شيء وبخاصة بالطعم.

ويختم “عدنان السوس” حديثه: أما أسعار العرقسوس فكانت في السابق حوالي أربعة ألاف ليرة، واليوم وصل سعر الكيلو حتى تسعة آلاف ليرة، ومع هذا الإقبال جيد للحصول على هذا الشراب، وكما ذكرت نسبة البيع الأكبر تكون خلال شهر رمضان المبارك، وكذلك في فترة الصيف.

شاهد أيضاً

الخارجية الإيرانية: ضرورة التزام الولايات المتحدة بتعهداتها في مجال حقوق الإنسان

شام تايمز – متابعة أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” على ضرورة أن …