الشريط الإخباري

أكثر من 35 مليون قيمة التعويضات لمزارعي الخضار المتضررين في جبلة

شام تايمز – متابعة

كشف مدير دائرة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة اللاذقية “زاهر تويتي”، أن قيمة التعويضات التي صرفت إثر الأضرار التي لحقت بالمحاصيل الزراعية، بسبب الصقيع والتنين البحري اللذين حدثا في شهر كانون الثاني الفائت، تجاوزت الـ 38 مليوناً وشملت 44 مزارعا جميعهم في منطقة جبلة.

وبالنسبة للأضرار التي حصلت ما بين الـ 19 والـ 22 من آذار الفائت، نتيجة موجة الصقيع، وأوضح “تويتي” أن مديرية الزراعة تعمل حالياً على حصر هذه الأضرار، عبر لجان متخصصة في المناطق، وهذا بعد الانتهاء من تقديم الطلبات من قبل المزارعين، وتتم حالياً دراستها وجدولتها ثم رفعها إلى مديرية الصندوق بالوزارة للبت بأمرها.

ولفت “تويتي” إلى أن الصقيع ألحق أضراراً كبيرة بمحصول البطاطا الربيعية، إضافة إلى ضرر بمحاصيل الذرة والكوسا والفاصولياء في مناطق جبلة والحفة واللاذقية، إضافة لمحصول القمح في منطقة “الحفة”.

بدورهم، طالب بعض الفلاحين بتعديل آلية عمل صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، عبر تعديل شروط الحصول على تعويضات الأضرار لتشمل كل الأضرار مهما كان نوعها، وحجمها وزيادة قيمة التعويضات وخاصة في ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات العمل الزراعي.

وفي نهاية آذار الفائت، ضربت موجة صقيع المحاصيل الزراعية فألحقت أضراراً بها.

شاهد أيضاً

ماهي مخاطر أنفلونزا الطيور؟

شام تايمز – متابعة كشفت منظمة الصحة العالمية عن حجم المخاطر التي تهدد الصحة العامة …