مديرية المسارح والموسيقا تقيم احتفالية يوم المسرح العالمي في المحافظات السورية

شام تايمز – هناء أبو أسعد
برعاية الدكتورة “لبانة مشوّح” وزيرة الثقافة، تقيم مديرية المسارح والموسيقا احتفالية يوم المسرح العالمي، الأحد القادم 27 – 3 – 2022 في عدد من المحافظات السورية.
وفي دمشق، ستعرض مسرحية “مكان آخر” فكرة وإخراج “سهير برهوم” على مسرح الحمراء، وفي السويداء، سيقام العرض المسرحي “وصيّفنا” إخراج فراس حاتم.

أما في الحسكة، يقدم المسرح القومي “تحية للقباني، وفي حلب مسرحية “فوق هذا المستطيل وقع حادث” تأليف: محمد أبو معتوق ومن إعداد: محمد حجازي وإخراج: محمد الشيخ.

وفي طرطوس، ستعرض مسرحية “مين المفتش” دراماتورجيا وإخراج غيث محسن حسن، وفي اللاذقية مسرحية “روح اليانورا” إخراج مجد يونس أحمد.

وفي حمص، عروض مسرحية من 26/ 3 ولغاية 1 / 4 / 2022، أما في حماة فعاليات مسرحية من 25 ولغاية 31 أذار 2022.


يشار إلى أن 27 آذار من كل عام يحتفي المسرحيون في كل أنحاء العالم باليوم العالمي للمسرح “أبو الفنون”، حيث يقام العديد من الأنشطة المسرحية المختلة، وكانت بداية فكرة الاحتفال بهذا اليوم عام 1961 أثناء المؤتمر العالمي التاسع للمعهد الدولي للمسرح بمدينة “فیینا”، وذلك باقتراح من رئيس المعھد آنذاك، حيث كلف المركز الفنلندي التابع للمعهد في العام الذى تلاه 1962 بتحديد 27 آذار ليكون يوماً عالمياً للمسرح من كل عام، وهو تاريخ افتتاح مسرح الأمم عام 1962 في باریس، الذي كان یحمل اسم “مسرح سارة برنار/Bernhardt Sarah” حيث كانت التقاليد الثقافية الخاصة بالمهرجان المسرحي تبدأ في يوم 27 آذار بتقديم عروض مسرحية في مختلف المسارح العالمية.

شاهد أيضاً

كشف حالات تزوير أوراق ووثائق في جامعة حلب

شام تايمز – متابعة كشف فرع الأمن الجنائي بحلب حالات تزوير أوراق ووثائق خاصة بجامعة …