فعالية ترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة في حاضنة دمر المركزية بمناسبة عيد الأم

شام تايمز – ديما مصلح

نظمت “حاضنة دمر” المركزية للفنون الحرفية في دمشق، فعالية ترفيهية مع فريق “إيد بإيد” المتخصص بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأسوياء، ضمن مهرجان “سورية تاريخ الحضارة”، الذي ينظمه الاتحاد العام للحرفيين.

وأكد “عدنان تنبكجي” شيخ كار في الفنون النحاسية وأمين سر هيئة مدربين “حاضنة دمر” المركزية للفنون الحرفية لـ “شام تايمز” أنه بمناسبة عيد الأم جرت فعالية ترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة، بهدف خلق روح الفرح لديهم ولأمهاتهم، وتعريفهم على كافة الحرف اليدوية ما يساعدهم حين يتجهون إلى حرفة معينة وليس من الضروري تكون في النحاسيات.

ولفت “تنبكجي” إلى أنه تم دعوة فريق “إيد بإيد” إلى الفعالية بسبب التعاون المشترك بينهم، وخضوع 20 طالب من الفريق لدورة تدريبية لمدة 3 أشهر في “حاضنة دمر”، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يدرب أعضاء الفريق وأمهات الطلاب على الحرف وبشكل مجاني، مبيّناً أنه يوجد عائق وحيد لذلك وهو عدم توفر مواصلات للفريق وطلابه.

وأكد شيخ الكار أن تدريب فريق “إيد بإيد” لذوي الاحتياجات الخاصة يتم حسب إمكانياتهم العقلية والجسدية، نظراً للأذى الذي قد تسببه الأدوات المستخدمة في حرفة النحاسيات، مضيفاً: “إن هناك أشخاص ضمن هذه الفئة أوعى مما نتخيل”، مؤكداً أنه يجب التفريق أثناء التدريب بين فئة الإعاقة الحركية والإعاقة الفكرية، بسبب القدرات الإنتاجية الذي ينتجونها.

بدورها، رئيسة فريق “إيد بإيد”، “حنان الرحيم” بيّنت لـ “شام تايمز” أن الفعالية تضمنت احتفالية ونشاطات ترفيهية بمناسبة “عيد الأم”، وهي عبارة عن رقص وغناء ومسابقات وألعاب رياضية للطلاب، بالإضافة إلى تقديم وجبة غداء للموجودين، مشيرةً إلى مبادرة التعاون مع مديرية التخطيط والتنمية في وزارة التربية لتوزيع 75 مجموعة قرطاسية لطلاب الفريق في مدينة دمشق وريفها.

 

وأشار أمين سر هيئة المدربين في حاضنة دمر المركزية إلى أنه بدأ مهرجان “سورية تاريخ الحضارة” في 17 آذار ويستمر لغاية 31 من الشهر نفسه، بهدف تسليط الضوء على الفنون الحرفية والحفاظ عليها من الاندثار.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …